مركز التجاري للأبحاث يحافظ على توصيته بشراء سهم اتصالات المغرب

 مركز التجاري للأبحاث يحافظ على توصيته بشراء سهم اتصالات المغرب
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 9 ماي 2023 - 21:45

حافظ مركز التجاري للأبحاث على توصيته بشراء سهم اتصالات المغرب، مع جاري مستهدف يبلغ 104 دراهم.

وأفاد المركز، في مذكرته البحثية المتعلقة باتصالات المغرب، أنه "على أساس فرضيات التثمين الخاصة بنا، يصل الجاري المستهدف للسهم إلى ما يعادل 104 دراهم، مما يمنح إمكانية الزيادة في البورصة بنسبة 37 في المئة. في الأخير، نقرر الحفاظ بتوصيتنا بالشراء."

وأوضح المصدر ذاته أنه "من منظور أساسي، لا زلنا مقتنعين بأن التصحيح القوي الذي سجله السهم بالبورصة متفاوت مع السياق التنظيمي الجديد الذي يتسم بالضغوط التضخمية التي تؤثر على نمو القطاع".

وتتمحور أبرز الخلاصات التي توصل إليها محللو المركز حول عدة نقاط أهمها زيادة حدة المنافسة بالمغرب والمدعومة أساسا بالإطار التنظيمي الصارم تجاه المشغل الأقدم، وكذا بتطور الإطار التنظيمي الذي يبدو أنه يؤثر بشكل ملحوظ على ملف المخاطر الخاص بشركة اتصالات المغرب.

وموازاة لذلك، يعتبر هذا التطور للإطار التنظيمي الذي يبدو أنه يؤثر بشكل ملحوظ على ملف المخاطر الخاص بشركة اتصالات المغرب واحدة من بين النقاط الأساسية التي استندت إليها الخلاصات المنجزة.

والجدير بالذكر أن الإنجازات الفعلية برسم سنة R2022 لاتصالات المغرب سجلت انكماشا طفيفا، في اتساق مع توقعاتنا بشأن التطور برسم سنة E2022 الصادرة خلال شهر غشت الماضي. وتبلغ معدلات الإنجاز برسم سنة 2022 بالنسبة للتوقعات المبدئية حوالي 100 بالمئة بخصوص رقم المعاملات، وإجمالي فائض التشغيل، والنتيجة الصافية لحصة المجموعة المتكررة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...