الطيب دكار يصدر كتابا حول عدم الاستقرار السياسي في الجزائر

 الطيب دكار يصدر كتابا حول عدم الاستقرار السياسي في الجزائر
الصحيفة من الرباط
الخميس 18 ماي 2023 - 15:05

تم أمس الأربعاء في الرباط، تقديم كتاب "الجزائر .. عدم الاستقرار السياسي يديم القطيعة مع المغرب" للصحافي والكاتب الطيب دكار ، وذلك خلال ندوة احتضنها المعهد العالي للإعلام والاتصال.

ويعد هذا الكتاب، الذي أشرف على تقديمه كل من مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، عبد اللطيف بن صفية، والصحفي عبد الصمد بن شريف، تجميعا لعدد من المقالات المنشورة على المواقع الإخبارية الإلكترونية المغربية منذ اندلاع الحراك بالجزائر في فبراير 2019 ، وفي بعض الحالات قبل ذلك بوقت طويل، إلى غاية أبريل 2022.

ويسلط المؤلف الضوء في إصداره على أهداف الحراك وانعكاساته السياسية في الجزائر حيث السلطة ، التي يسيطر عليها الجيش منذ سنة 1962 ، تقاوم التغيير الذي يطالب به الشعب ، الذي دفع ثمنا باهظا ، أولا من أجل الاستقلال ، ثم من أجل الديمقراطية والحرية والعدالة.

وفي كلمة بالمناسبة ، أوضح دكار أن كتابه يتناول "الوضع في الجزائر منذ بداية الحراك حتى نهايته ، وكذلك تطور العلاقة بين المغرب والجزائر في سياق عدم الاستقرار السياسي السائد في هذا البلد منذ ثلاثة عقود على الأقل "، مضيفا أن عدم الاستقرار هذا يعيق ويقوض أي تطبيع دائم مع المملكة.

وشدد المؤلف على أن قطع العلاقات والعداء للمغرب ، علاوة على عدم الاستقرار الدائم في الجزائر "يلحق ضررا جسيما بالشعب الجزائري، وكذلك بالجوار والأخوة العربية والإسلامية والمغاربية".

وفي ظل هذا الواقع، يرى الكاتب أن "هذه القطيعة مع المغرب من شأنها أن تستمر. فقد أظهر الجيش الجزائري لأولئك الذين لا تزال لديهم شكوك، أنه يظل متحكما في السلطة، وأن الرؤساء ، أيا كانوا ، يعتبرون مجرد واجهة خارجية للنظام ".

وأضاف دكار أن "دمقرطة الجزائر تشكل اليوم الرهان الحقيقي، وذلك من خلال عودة الجيش إلى الثكنات وإرساء نظام ديمقراطي حقيقي يسمح لمجموع الشعب الجزائري بالتعبير بحرية عن رأيه بخصوص القضايا الوطنية و الدولية ".

وخلال مسيرته الإعلامية ، عمل الصحافي الطيب دكار مراسلا لوكالة المغرب العربي للأنباء بوجدة وباريس والجزائر وبون وبرلين ، ثم مديرا للإعلام في الرباط. وعمل دكار، الحاصل على الإجازة في القانون (الرباط) و على دبلوم للدراسات المعمقة في علوم الإعلام والاتصال (باريس) ، في الجزائر خلال فترة شهد فيها هذا البلد تحولات سياسية كبرى ، وأيضا أثناء اندلاع موجة العنف.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...