المغاربة ثالث الجنسيات العربية حصولا عليها.. سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط تعلن رفع رسوم التأشيرة بما بين 25 و110 دولارات

 المغاربة ثالث الجنسيات العربية حصولا عليها.. سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط تعلن رفع رسوم التأشيرة بما بين 25 و110 دولارات
الصحيفة من الرباط
السبت 20 ماي 2023 - 12:34

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، رفع رسوم التأشيرات المفروضة على الراغبين في الحصول عليها من المواطنين المغاربة بمبلغ يتراوح ما بين 25 و110 دولارات حسب نوع التأشيرة، وهي الخطوة التي تأتي بعد أيام من إعلان نتائج برنامج التنوع المعروف بـ"قرعة أمريكا"، والتي كان المرشحون المغاربة من بين أكثر المستفيدين منه.

وأبلغت سفارة الولايات المتحدة في المغرب المسافرين المغاربة أن وزارة الخارجية نشرت قرارا نهائيا بشأن الزيادات في رسوم معالجة طلبات تأشيرات المسافرين غير المهاجرين، حيث ستزداد رسوم تأشيرات الزيارة لغرض العمل أو السياحة، من صنف "ب 1" و "ي 2" و"ب س س"، وغيرها من تأشيرات المسافرين المؤقتين، غير القائمة على التماس، مثل تأشيرات الطلاب وزوار برامج التبادل، من 160 دولارا إلى 185 دولارا.

ووفق السفارة الأمريكية، ستزداد رسوم تأشيرات غير المهاجرين القائمة على التماس بالنسبة للعمال المؤقتين، ستزداد من 190 دولارا إلى 205 دولارا، وتشمل الفئات "H – L – O – P – Q – R"، كما أن رسوم تأشيرات المستثمرين والتجار وفقا لمعاهدة وأصحاب المهن المتخصصة، سترتفع من 205 دولارات إلى 315 دولارا، ويتعلق الأمر بالفئة H.

وحسب المنشور نفسه، تعتبر هذه أول زيادة في الرسوم للتأشيرات الأكثر طلبا في المغرب، منذ سنة 2012. مضيفا أن الرسوم القنصلية الأخرى لا تتأثر بهذا القرار، بما فيها التنازل عن رسوم الإقامة لمدة عامين المطلوب لبعض زوار برامج التبادل، وأورد أن القرار النهائي نُشر بالسجل الفدرالي يوم 28 مارس 2023 وسيدخل حيز التنفيذ يوم 30 ماي 2023.

وفي بداية ماي الجاري أعلنت الإدارة الأمريكية عن توزيع التأشيرات على مختلف دول العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث حل المغاربة في الرتبة الثالثة عربيا بـ4065 تأشيرة، منها 2554 تأشيرة ممنوحة في إطار برنامج التنوع الخاص بالدول ذات معدلات الهجرة المنخفضة إلى الأراضي الأمريكية.

وحصل المغاربة أيضا على 700 تأشيرة لفائدة الأقارب المباشرين للمقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية، و673 تأشيرة في إطار برنامج التفضيل العائلي الذي يصدر تأشيرات لعلاقات أسرية محددة بعيدة، مع مواطن أمريكي وبعض العلاقات المحددة مع المقيم الدائم الشرعي.

ووفق تقرير الخارجية الأمريكية، فإن المغاربة ثالث الجنسيات العربية حصولا على التأشيرة بعد المصريين واليمنيين، وارتفع عددها من من 1500 في سنة 2012 إلى أكثر من 2000 عام 2016، وتراجع العدد بين سنتي 2017 و2018، حيث انخفض من 1300 تأشيرة إلى 1100، قبل أن يعاود الارتفاع مجددا حاليا.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...