علامة "صنع في إفريقيا".. محور ندوة بالرباط جمعت خبراء في الثقافة والإعلام

 علامة "صنع في إفريقيا".. محور ندوة بالرباط جمعت خبراء في الثقافة والإعلام
الصحيفة من الرباط
السبت 20 ماي 2023 - 20:06

شكلت علامة "صنع في إفريقيا" محور ندوة نظمت اليوم السبت بفيلا الفنون بالرباط، بمشاركة خبراء أفارقة في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، وذلك في إطار الدورة الثامنة لمهرجان حركة الإبداع الإفريقي.

وناقش المتحدثون المستجدات والتحديات المتعلقة بعلامة "صنع في إفريقيا" وآفاق هذا المفهوم، والعقبات والرهانات التي تعترض إقلاع القارة ثقافيا وإبداعيا.

وأكد المشاركون في هذا الصدد على أهمية الاستثمار في الثقافة من خلال المشاركة ودعم الجهود المبذولة لتعزيز وترويج وانتشار الفن، مؤكدين الحاجة إلى إنشاء فضاءات مخصصة لعرض الأعمال الثقافية.

كما أبرزوا ضرورة "استعادة التاريخ وتغيير البراديغمات"، داعين إلى توعية عامة حول القيمة المضافة التي يولدها العمل الفني وتسهيل تداول المهارات الإبداعية الإفريقية.

وفي هذا الصدد، استعرض عدد من الفاعلين في قطاع الصناعة الإبداعية والثقافية مساراتهم المهنية الفردية مع تقديم أمثلة واقعية لإحداث منظومات ثقافية تجمع الفنانين الشباب وتقدم قيمة اقتصادية واجتماعية للمجتمعات التي تؤثر فيها يوميا.

وبعدما شددوا على أن "الفن يغذي ثقافة المرء"، دعا المتدخلون إلى "لامركزة" العمل الفني ومواكبته على مستوى التواصل، وكذا تعزيز انتشار الفن الإفريقي على مستوى اسواق جديدة ووضع الهوية الإفريقية في صلب هذه الدينامية.

من جهة أخرى، دعا المشاركون في هذه الندوة إلى تطوير إطار قانوني خاص بالفنانين من أجل تنظيم أفضل للقطاع وتغيير الذهنيات عبر التربية والتكوين قصد تثمين الفن والثقافة باعتبارها عوامل للتنمية السوسيو-اقتصادية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...