"حرب الطماطم".. المنتجون الفرنسيون يعلّقون لافتات تنبيهية صفراء على الطماطم المغربية المستوردة ويُنددون بالمنافسة "غير العادلة"

 "حرب الطماطم".. المنتجون الفرنسيون يعلّقون لافتات تنبيهية صفراء على الطماطم المغربية المستوردة ويُنددون بالمنافسة "غير العادلة"
الصحيفة - خولة اجعيفري
السبت 3 يونيو 2023 - 16:47

تواصل الطماطم المغربية الموجهة إلى أوروبا إغضاب المزارعين والمصدرين المنتمين للتكتل الإقليمي، المنددين بغزوها للأسواق المحلية في إطار ما يصفونه بـ "المنافسة غير العادلة"، ما دفع الفرنسيين منهم إلى الاحتجاج والعمل على تنبيه المستهلكين الفرنسيين، بل وتوجيههم نحو استهلاك "صنع في فرنسا" عوض "صنع في المغرب" من خلال تعليق لافتات صفراء كبيرة في ضرب صارخ وتحد علني لاتفاقية الشراكة بين البلدين.

وبادر المزارعون والمنتجون الفرنسيون إلى تعليق ملصقات صفراء كبيرة في محلات السوبر ماركت في "نانت" و"مورليكس" و"رين" و"بريست"، مكتوب عليها بوضوح"Origin Morocco"، وذلك على الأماكن التي تعرض فيها الطماطم المغربية خاصة عبوات الكرز المغربي لتحديدها بوضوح مقارنة بالإنتاج الفرنسي، منددين بما وصفوه بـ"المنافسة غير العادلة" في تصريحات للإعلام الفرنسي قالوا فيها: "إنهم يأتون من بعيد، ويزرعون في ظروف مختلفة للغاية وبتكلفة أقل".

ويرى المنتجون الفرنسيون أن الطماطم المغربية تتنافى وشروط الإنتاج المحلي، فبحسب جان بيير بيريز، المنتج الفرنسي في بوشيه دو رون، معايير الإنتاج أعلى بشكل متزايد محليا سيّما وأن التكاليف والرواتب أعلى 17 مرة من المغرب.

وشدّد المتحدث في تصريحه لإعلام بلده، على أنه من غير المنطقي استقدام الطماطم المغربية في خضم الانتاج الفرنسي، مضيفا: "من غير المنطقي والعبثي أن نجعل كيلوغرامًا من الطماطم يسافر 2000 كيلومتر عندما يكون لدينا أصلا منتج وبالتالي نرميه عبثا، هذا لا يمكن تصوره عندما نتحدث عن السيادة الغذائية.. إنه إغراق اجتماعي وبيئي".

وفي هذا الإطار، يُطالب المنتجون والمزارعون الفرنسيون العلامات التجارية بإبراز المنتجات ذات الأصل الفرنسي بشكل جيد مقارنة مع نظيرتها القادمة من المغرب تزامنا مع حملات تحسيسية غرضها استمالة المستهلكين ودفعهم لرفض اقتناء الطماطم المغربية.

وتباع الطماطم المغربية المعروضة في الأسواق الفرنسية بأسعار أقل من تلك التي يبيع به المنتجون الفرنسيون، بحيث يبلغ سعر الطماطم المغربية بحوالي 3.95 أورو فيما تباع الطماطم المنتجة في فرنسا بنحو 6.25 أورو.

ونظم اتحاد النقابات الزراعية (FNSEA) واتحاد منتجي الخضروات (Légumes de France-Interfel)، أمس الجمعة احتجاجات أمام المحلات والأسواق التجارية، لمُطالبتهم بالحد من تدفق الصادرات المغربية من الطماطم نحو السوق الفرنسية.

ووفق أرقام مكتب الصرف، تصل قيمة صادرات الطماطم نحو الاتحاد الأوروبي لوحدها 6.1 مليار درهم من مجموع بـ 7.6 ملايير درهم في 2021، منها 4.3 ملايير درهم نحو فرنسا لوحدها وهو ما يمثل حصة بـ 56.4 في المائة من مجموع الصادرات المغربية من الطماطم نحو دول الاتحاد الأوروبي. ومن حيث الحجم بلغ ما صدره المغرب من الطماطم نحو 630 ألف طن في سنة 2021.

وفي عام 2022، أصبح المغرب ثالث مصدر للطماطم في العالم، مسجلاً بذلك أعلى زيادة في الصادرات في عام واحد (+ 17٪) بين جميع البلدان المنتجة.

وفي السوق الفرنسي، تمثل الطماطم المغربية 63٪ من الكميات المستوردة، ومعظمها في ذروة موسم الإنتاج الفرنسي، وبالمثل، في عام 2022، بلغت صادرات الطماطم إلى فرنسا 425،552 طنًا مقارنة بـ 357،118 في عام 2021 ، بزياودة قدرها 19.16٪ في عام واحد.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...