استعدادا لتسليمها للقوات المغربية.. التدرب بمنظومة "هيمارس" الأمريكية في تمارين "الأسد الإفريقي" بضواحي أكادير

 استعدادا لتسليمها للقوات المغربية.. التدرب بمنظومة "هيمارس" الأمريكية في تمارين "الأسد الإفريقي" بضواحي أكادير
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأحد 11 يونيو 2023 - 18:20

أجرت القوات الأمريكية بشراكة مع القوات المغربية، تداريب عسكرية بالذخيرة الحية باستخدام منظومة "هيمارس" الصاروخية، وهي المنظومة التي وافقت واشنطن في الشهور الأخيرة على بيعها للمغرب في إطار صفقة تسلح بلغت قيمتها 250 مليون دولار أمريكي.

وحسب ما أوردته مصادر متخصصة، فإن القوات الأمريكية ونظيرتها المغربية، أجرت تداريب عسكرية بمنظومة "هيمارس" في إطار تمارين الأسد الإفريقي الجارية في المملكة المغربية، حيث تم استعمالها بالذخيرة الحية في منطقة للتداريب بضواحي مدينة أكادير في جنوب المغرب.

وتُعتبر مشاركة القوات المغربية في استخدام منظومة "هيمارس" يأتي كاستعداد من أجل تسلم هذه المنظومة التي من المتوقع أن تصل إلى المغرب في المستقبل القريب، بعد موافقة وزارة الدفاع الأمريكية على بيعها للرباط، ليكون المغرب من البلدان القليلة التي تمتلك هذه المنظومة التي أثبتت نجاعتها في الحرب الروسية الأوكرانية ضد أسلحة موسكو.

وكانت أنباء موافقة الولايات المتحدة الأمريكية بيع أسلحة متطورة من بينها منظومة "هيمارس" إلى المغرب، قد أثارت مخاوف في المنطقة، خاصة في إسبانيا، حيث كشفت تقارير إعلامية إسبانية عن وجود مخاوف لدى الأوساط العسكرية من حصول المغرب على هذه الأسلحة، مثل المنظومة الصاروخية المذكورة.

وكانت صحيفة "لاراثون" الإسبانية، قد قالات في تقرير إن حصول المغرب على منظومة "HIMARS" الصاروخية من الولايات المتحدة الأمريكية، يجعل المملكة المغربية لها التفوق في هذا المجال على إسبانيا، وهو التفوق الذي سيستمر إلى غاية 2028، تاريخ حصول إسبانيا على منظومة صاروخية بنفس قدرات "هيمارس".

وكانت صحيفة الإسبانيول، قد ذكرت في تقرير أيضا، بأن المغرب دخل إلى "نادي الحلفاء المقربين" من الولايات المتحدة الأمريكية بموافقة وزارة الدفاع الأمريكية، "البانتاغون"، على بيع هذه الأسلحة للرباط، وهي الأسلحة التي حققت نتائج هائلة لفائدة الأوكرانيين ضد الروس، خاصة قاذفات الصواريخ من طراز "هيماريس" حيث كانت واشنطن قد أرسلتها للجيش الأوكراني.

وتتعلق الصفقة مع المغرب بشراء 18 قاذفة صواريخ M142 عالية الحركة من طراز (HIMARS) مع 40 من أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS)، و36 من أنظمة إطلاق صواريخ متعددة موجهة، و36 رأسا حربيا بديلا لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة (GMLRS)، وتسع مركبات متعددة الأغراض عالية القدرة على التنقل (HMMWV).

وكانت صحيفة "إلموندو" الإسبانية، قد نشرت تقريرا ، كشفت فيه بأن منظومة "هيمارس" الصاروخية التي وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على بيعها للمغرب، تتجاوز قدراتها المنظومة التي تم تسليمها إلى الأوكرانيين.

وأثارت هذه الموافقة من واشنطن بتزويد الرباط بهذه المنظومة الصاروخية، قلق الأوساط العسكرية والسياسية في إسبانيا، حيث اعتبر رئيس الوزراء الإسباني الأسبق، خوسي ماريا أثنار، بأن التحالف العسكري بين المغرب والولايات المتحدة يؤشر على تراجع تأثير مدريد لدى واشنطن، مُعتبرا أن أسباب هذا التراجع تعود إلى "الفوضى الداخلية" التي توجد عليها الحكومة الإسبانية، في انتقاد واضح لحكومة بيدرو سانشيز.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...