الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تعلن تحقيق رقم معاملات بقيمة 8 مليارات درهم خلال اجتماع مجلسها الإداري

 الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تعلن تحقيق رقم معاملات بقيمة 8 مليارات درهم خلال اجتماع مجلسها الإداري
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 20 يونيو 2023 - 19:22

عقدت المجلس الإداري للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، اليوم الثلاثاء، اجتماعه الذي ترأسه محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمشاركة عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة الملف بإدارة الدفاع الوطني، وخلال تم الكشف عن أن رقم معاملات المؤسسة لسنة 2022 تجاوز 8 مليارات درهم.

وأشاد صديقي بالجهود التي تبذلها الوكالة لتحقيق الأهداف المسطرة، منوها بجودة عملها وبالارتفاع المحقق في مداخيلها خلال العام الماضي، مهنئا إياها على النتائج المحققة خلال السنوات الأخيرة في مجال التحفيظ الشامل للأراضي، لما لذلك من أثر اجتماعي واقتصادي مباشر على العالم القروي وعلى صغار الفلاحين.

من جهته قدم المدير العام للوكالة، كريم التجمعتي، عرضا رقميا حول المنجزات المحققة سنة 2022، وفي مقدمتها إعداد 438.258 من رسوم الملكية الملكية، منها 188.664 في إطار عمليات التحفيظ العام للأراضي في المناطق القروية، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 5 في المائة مقارنة بسنة 2021.

ووفق الأرقام نفسها فإن إجمالي الأراضي المحفظة بلغ حاليا 667.84 هكتارا، في حين حققت الوكالة رقم معاملات بقيمة 8,03 ملايير درهم، ذهبت منها 4 مليارات درهم إلى الميزانية العامة للدولة، في حين بلغ الربح الصافي المحقق خلال سنة واحدة مليارا و107 ملايين درهم.

وخلال هذا الاجتماع وافق المجلس الإداري على التقرير المالي لسنة 2022، مع إدخال تعديلات على مشروع ميزانية سنة 2023 وتبني مجموعة من القرارات الصادرة عن الوكالة، كما وافق المجلس على تعيين عبد اللطيف زغنون، المدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، كعضو في المجلس الإداري.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...