البنك الدولي يثقرضُ تونس 268 مليون دولار لتمويل مشروع للربط الكهربائي مع إيطاليا

 البنك الدولي يثقرضُ تونس 268 مليون دولار لتمويل مشروع للربط الكهربائي مع إيطاليا
الصحيفة - وكالات
الجمعة 23 يونيو 2023 - 17:39

وقعت تونس والبنك الدولي، أمس الخميس، على اتفاقية قرض بقيمة 268.4 مليون دولار، مخصصة لتمويل مشروع الربط الكهربائي المعروف باسم "ألماد"، والذي يربط تونس بإيطاليا.

ويندرج هذا المشروع، الذي سيربط شبكات الطاقة الكهربائية في تونس وأوروبا، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الطاقات المتجددة ومواجهة التغيرات المناخية.

ونقلت وسائل الاعلام، عن الممثل المقيم لمكتب البنك الدولي في تونس، ألكسندر أوروبي، قوله إن مشروع "ألماد" هو أول مشروع للبنك الدولي ضمن الشراكة الإستراتيجية الجديدة مع تونس.

وأضاف أن تمويل مجموعة البنك الدولي سيغطي جزءا من الاستثمارات لإنشاء محطة التحويل الرئيسية والمحطات الفرعية المرتبطة بها على الجانب التونسي، فضلا عن دعم تنفيذ الرابط الكهربائي.

وأكد أن دعم الاستراتيجية التونسية للطاقة في أفق 2035 يعد أحد الأولويات الرئيسية للبنك، في إطار تنفيذ هذه الشراكة الإستراتيجية الجديدة.

وتهدف الشراكة الإستراتيجية الجديدة، التي سيستغرق إنجازها مدة خمس سنوات، على وجه الخصوص، إلى خلق فرص الشغل ذات جودة داخل القطاع الخاص، وتقوية الرأسمال البشري، وتحسين القدرة على الصمود أمام تغير المناخ، وتقليل انبعاثات الكربون.

وسيتم تنفيذ الشراكة الاستراتيجية الجديدة، بميزانية سنوية قدرها 500 مليون دولار، بشكل مشترك بين البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف (MIGA).

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...