بعد بلاغ وزارة الخارجية الجزائرية حول عدم مساس صربيا بمصالح الجزائر في المنطقة.. وزير الخارجية الصربي يؤكد في اتصال مع بوريطة دعمه لمغربية الصحراء ورفض بلاده للانفصال

 بعد بلاغ وزارة الخارجية الجزائرية حول عدم مساس صربيا بمصالح الجزائر في المنطقة.. وزير الخارجية الصربي يؤكد في اتصال مع بوريطة دعمه لمغربية الصحراء ورفض بلاده للانفصال
الصحيفة من الرباط
الأثنين 26 يونيو 2023 - 20:38

جددت صربيا، اليوم الإثنين، دعمها للوحدة الترابية للمغرب، وكذا "موقفها المبدئي المناهض للانفصالية".

  وتم تجديد التأكيد على هذا الموقف، على إثر اتصال هاتفي بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والنائب الأول لرئيس الحكومة الصربية ووزير الشؤون الخارجية، إيفيكا داتشيتش، والذي تم إضفاء الطابع الرسمي عليه بمناسبة المحادثات التي جمعت ببلغراد، بين داتشيتش وسفير المغرب بصربيا، محمد أمين بلحاج.

  وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الصربية، صدر بعد اللقاء، أن رئيس الدبلوماسية الصربية جدد، أيضا، تأكيده على "دعم صربيا للجهود المبذولة من طرف الأمم المتحدة قصد التوصل إلى حل سياسي واقعي، براغماتي ومستدام لقضية الصحراء، بروح من الواقعية والتوافق، وفي ظل الاحترام الكامل لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

  وأضاف أنه خلال هذا اللقاء الذي تمحور حول "إمكانيات تكثيف وتقوية العلاقات الثنائية الجيدة"، ذكر داتشيتش بأنه أعرب خلال الاتصال الهاتفي مع ناصر بوريطة، عن "امتنانه للمغرب على دعمه المستمر والراسخ للحفاظ على السيادة والوحدة الترابية لصربيا، وفقا للقانون الدولي".

يأتي ذلك، بعد بلاغ وزارة الخارجية الجزائرية، الأربعاء الماضي، الذي تحدث عن أن هناك "توافق بين الجزائر وجمهورية صربيا حول مواقفهما المبدئية حول القضايا التي تصب في صلب الاهتمامات الكبرى للبلدين، لا سيما أزمة كوسوفو وقضية الصحراء الغربية" حيث أكد البلاغ أن وزير الخارجية الجزائرية أحمد أحمد عطاف شدّد على "أن منبع هذين النزاعين يكمن في خرق مبدأ حرمة الحدود بالنسبة لكوسوفو ومبدأ عدم المساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار بالنسبة للصحراء العربية".

وأشار بلاغ وزارة الخارجية الجزائرية على أن وزير الخارجية الصربي، إيفيتسا داتشيتش، أكد "التزام بلاده بعدم المساس بمواقف الجزائر أو مصالحها الجوهرية، لاسيما تلك المطروحة في منطقتها". وهو ما نفاه الوزير الصربي، اليوم، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، حيث أكد في بلاغ رسمي أن بلاده، صربيا، تجدد دعمها للوحدة الترابية للمغرب، وكذا "موقفها المبدئي المناهض للانفصالية".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...