بريد المغرب يصدر طابعا بريديا خاصا بمناسبة الذكرى العشرين للشركة الملكية لتشجيع الفرس

 بريد المغرب يصدر طابعا بريديا خاصا بمناسبة الذكرى العشرين للشركة الملكية لتشجيع الفرس
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 10:23

يصدر بريد المغرب، بتعاون مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس طابعا بريديا خاصا بمناسبة الذكرى العشرين لهذه المؤسسة. وقد تم تنظيم حفل الكشف عن هذا الطابع البريدي، أمس، الإثنين، بمتحف بريد المغرب بالرباط، بحضور أمين ابن جلون التويمي، المدير العام لمجموعة بريد المغرب، وعمر الصقلي، المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس.

ويعد هذا الطابع البريدي الناتج عن مسابقة للرسم نظمت من طرف المؤسستين، هو عمل فني يجمع بين التاريخ والأصالة والحداثة ويجسد ثلاثة مجالات متعلقة بالخيول، وهي تربية الخيل وفنون الفروسية والسباق. حسب بلاغ بهذه المناسبة.

ومعلوم التذكير أن الشركة الملكية لتشجيع الفرس (SOREC) هي مؤسسة عمومية أنشئت سنة 2003 تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وتهدف باعتبارها مؤسسة مواطنة، إلى جعل قطاع الخيول محركا للتنمية في المناطق القروية.

ويثري هذا الإصدار الخاص الذي يساهم في تسليط الضوء على تراث الفروسية بالمغرب، مجموعة الطوابع البريدية المخصصة لهذا الموضوع. نذكر منها على سبيل المثال: "الدورتين العاشرة والخامسة لمعرض الفرس للجديدة" سنتي 2017 و2012، "البطولة العالمية العسكرية السادسة عشر للفروسية" سنة 2004؛ "أسبوع الفرس" سنتي 1988 و1986، "ألعاب الفروسية" سنة 1981، "المباراة الدولية للفروسية" عام 1967 و"الفروسية" سنة 1970.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...