كيف كان المغرب في نهاية عهد الملك الحسن الثاني؟ (فيديو)

 كيف كان المغرب في نهاية عهد الملك الحسن الثاني؟ (فيديو)
الصحيفة من الرباط
الأثنين 3 يوليوز 2023 - 23:26

تتناقض عدد من الشهادات حول الوضع في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وتحديدا في السنوات الأخيرة، بين من يؤكد أن الأوضاع المعيشية في تلك الفترة كانت صعبة.

الخلاف لا يمسّ فقط الجانب المعيشي، بل حتى حقوق الإنسان التي كانت في تلك السنوات قد حققت انفراجة كبيرة خصوصا مع اتجاه الدولة للتصالح مع ضحايا سنوات الرصاص، وكذلك فيما يتعلّق بحرية الصحافة.

في أول فيديوهات سلسلة "حكاية مع إسماعيل"، يتطرق الصحفي إسماعيل عزام للأشهر الأخيرة من عهد الحسن الثاني، سواء من الناحية الحقوقية أو الصحفية أو الاجتماعية أو السياسية، من خلال مقارنة أرقام البنك الدولي ومنظمات حقوقية، مع مداخلات من لحقوقييين وفاعليين في المجتمع المدني.

ولا يقتصر الفيديو فقط على تحليل أوضاع تلك الأشهر، بل يتطرق كذلك لتطوّر المرض الذي أودى بالملك الحسن الثاني، ومن ذلك اكتشافه للمرض في منتصف التسعينيات، وقد كانت هذه الأوضاع الصحية أحد الأسباب التي دعت العاهل الراحل إلى مزيد من الإصلاحات الحقوقية والسياسية، قبل وفاته يوم 23 يوليوز 1999.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...