تركيا تستبعد الموافقة على انضمام السويد إلى حخلف الناتو في الوقت الحالي

 تركيا تستبعد الموافقة على انضمام السويد إلى حخلف الناتو في الوقت الحالي
الصحيفة -  وكالات
الثلاثاء 4 يوليوز 2023 - 17:06

قال رئيس مجلس النواب التركي، نعمان كورتولموش، إن بلاده تستبعد في الوقت الحالي الموافقة على انضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي (الناتو).

واعتبر المسؤول التركي، في مقابلة صحفية نشرت أمس الاثنين، أن انضمام السويد إلى الحلف الأطلسي هو ''حلم بعيد المنال"، مسجلا أن ستوكهولم ترفض الموافقة على مطالب أنقرة الأمنية.

وتأتي تصريحات كورتولموش قبل أيام من اجتماع حاسم بين تركيا والسويد لبحث الموقف التركي قبل قمة حلف الناتو في ليتوانيا. وأضاف رئيس مجلس النواب التركي أنه "لطالما لا تفي السويد بوعودها، فإن حصولها على عضوية في الناتو هو مجرد حلم كاذب".

وأشار إلى أن تركيا ''تتعرض لضغوط شديدة" للموافقة على طلب السويد، إلا أن أنقرة "لن تتخذ خطوة في هذا الموضوع حتى يتم تنفيذ ما تطالب به".

وبعد اندلاع الأزمة الروسية - الأوكرانية شهر فبراير 2022، خرجت كل من السويد وفنلندا عن حيادهما العسكري التاريخي وطالبا بالانضمام إلى الحلف الأطلسي لحماية أراضيهما من أي هجوم خارجي.

وبعد شهور طويلة من المفاوضات، وافقت تركيا شهر مارس الماضي على انضمام فنلندا دون السويد.

وإلى جانب تركيا، ترفض هنغاريا كذلك المصادقة على انضمام السويد إلى الناتو.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...