عبر ترخيص جديد.. شركة "شاريوت" البريطانية تتمكن من تعبئة 15 مليون دولار لإنجاز أعمال تنقيب عن الغاز بالمغرب

 عبر ترخيص جديد.. شركة "شاريوت" البريطانية تتمكن من تعبئة 15 مليون دولار لإنجاز أعمال تنقيب عن الغاز بالمغرب
الصحيفة – بديع الحمداني
الخميس 13 يوليوز 2023 - 18:37

أعلنت شركة "شاريوت" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط، أنها تمكنت من تعبئة 15 مليون دولار عبر طرح أسهم للبيع، استعدادا للحصول على ترخيص جديد من المغرب للقيام بأعمال التنقيب عن الغاز على المستوى البري بمنطقة العرائش.

وحسب بلاغ للشركة بشأن هذا الموضوع، فإن هذه الأموال ستُخصص لعمليات التخطيط للتنقيب والتطوير على المدى القريب بموجب رخصة برية جديدة من طرف المغرب، من أجل مواصلة الأنشطة المرتبطة بالتنقيب عن الغاز في المملكة المغربية.

وتملك ذات الشركة ترخيصا من طرف المغرب من أجل التنقيب عن الغاز في ساحل العرائش بالواجهة الأطلسية الشمالية للمملكة، وقد وصلت إلى مراحل متقدمة، حيث أصبحت قريبة من انطلاق عملية استخراج الغاز وتوزيعه.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن مهنيي الصيد في ميناء العرائش، تلقوا مؤخرا تعليمات بعدم الصيد في أربع مواقع بحرية بساحل العرائش، من أجل اعطاء الفرصة والمساحة لإنجاز البنية التحتية المرتبطة باستخراج الغاز الطبيعي من طرف شركة "شاريوت".

وحسب مصادر مهنية من العرائش لـ"الصحيفة"، فإن مهنيي الصيد أعربوا عن قبولهم لإيقاف الصيد لمدة سنة في المناطق البحرية التي تدخل ضمن الاحداثيات المتعلقة باستخراج الغاز، بهدف إرساء البنية التحتية، وذلك عقب اجتماع عقدته جمعية ليكسوس لأرباب مراكب الصيد البحري، وغرفة مراكب الصيد البحري بالشمال مع المهنيين، خلال الفترة الأخيرة.

وتوصلت غرفة الصيد البحري المتوسطية بالرد الإيجابي من مهنيي الصيد في العرائش، وفي الوقت نفسه تقدموا باقتراح "عقد اتفاقية شراكة مع كافة المتدخلين الحكوميين والشركة صاحبة الحق في استغلال حقل الغاز بالعرائش لدعم قطاع الصيد البحري تحسبا لأي آثار سلبية على نشاط الصيد بالمنطقة مستقبلا".

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن شركة "شاريوت" كانت قد قد قامت في ماي الماضي بأولى الخطوات المؤدية لتوزيع الغاز الطبيعي المستخرج من الواجهة الأطلسية بساحل العرائش بشمال المغرب، باطلاق مشروع مشترك مع شركة "Vivo Energy" تتكلف من خلاله الشركة الأخيرة بتوزيع الغاز على العملاء الصناعيين في المغرب.

وحسب بلاغ لشركة "شاريوت"، فإن هذه الشراكة تهدف في البداية إلى توزيع الغاز الذي تستخرجه الشركة من حقول "أنشوا" بساحل العرائش، لفائدة العملاء الصناعيين داخل المملكة المغربية، من أجل اعطاء دفعة للقطاع الصناعي بالمغرب، وقد تم اختيار شركة "فيفو" المتخصصة في توزيع الوقود ومواد التشحيم عالية الجودة عبر أكثر من 400 محطة داخل المغرب.

كما أشار بلاغ شركة "شاريوت"، إلى أن الاتفاق مع شركة "فيفو" يشمل عقدا طويل الأمد لبيع جزء من الغاز المتوقع استخراجه مستقبلا بكثرة من حقول "أنشوا"، وقد أعرب أدونيس بوروليس، المدير العام لشركة "شاريوت" عن أهمية هذه الشراكة مع "فيفو" للمساهمة في القطاع الصناعي في المغرب.

وأضاف ذات المتحدث، بأن هذه الاتفاقية "تؤكد الأولوية التي توليها شاريوت لسوق الطاقة المغربي. وهو يكمل مفاوضات البيع الجارية الأخرى فيما يتعلق بعمليات شراء الغاز المستقبلية من حقول أنشوا". ومن جانبه أكد ستان ميتلمان، الرئيس التنفيذي لشركة "فيفو"، أن هذا التعاون مع شركة شاريوت للنفط والغاز من شأنه أن يسرع النمو الصناعي في المغرب، كما سيسمح بتقديم منتج أنظف وأكثر تنافسية للعملاء الصناعيين.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...