موريتانيا تحشد التمويل لمشروع الربط الكهربائي مع مالي

 موريتانيا تحشد التمويل لمشروع الربط الكهربائي مع مالي
الصحيفة - وكالات
الثلاثاء 18 يوليوز 2023 - 16:31

احتضنت نواكشوط لقاء خصص لبحث تعبئة التمويل لمشروع الخط الكهربائي عالي الجهد بين مالي وموريتانيا.

وبحث عدد من الممولين الدوليين خلال هذا اللقاء، الذي أشرف عليه، أمس، وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، عبد السلام ولد محمد صالح، تمويل إحداث شبكة ربط كهربائي عالي الجهد (225 كيلو فولت) بين موريتانيا ومالي وإنشاء محطات طاقة شمسية مشتركة.

ووفق بلاغ لوزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة فإن هذا المشروع، الذي يعد جزء من البرنامج الموريتاني لتطوير الربط الكهربائي، يروم تعميم الوصول الشامل للكهرباء في المناطق التي يشملها المشروع.

كما يهدف إلى دمج قدرات الطاقة المتجددة المتقطعة على نطاق واسع لا سيما الطاقة الشمسية، الكهروضوئية والرياح، في شبكة الكهرباء الوطنية والإقليمية، وكذا إحداث البنية التحتية لخط النقل الكهربائي عالي الجهد بين نواكشوط ومنطقة النعمة.

وأكد الوزير الموريتاني أن المشروع، الممول كجزء من المشروع الهيكلي الذي ينفذه البنك الإفريقي للتنمية بمبادرة من الساحل، سيمكن من نقل 600 "جيكا واط" سنويا وذلك ما سيتيح لأكثر من 620 ألف نسمة في البلدين الحصول على كهرباء آمنة ورخيصة و نظيفة.

وأبرز المسؤول أهمية الطاقة في التنمية والنمو الاقتصادي وفي خلق الوظائف وتحسين الظروف المعيشية للسكان.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...