عبقرية الإنسان

عبدالكريم ساورة
الخميس 27 يوليوز 2023 - 19:13

الأشياء تتغير بشكل سريع ونحن نراقب الأمر في صمت ودهشة، كل العلاقات تحكمها المادة ، الأصدقاء على قلتهم بدأوا يفهمون ولو بشكل متأخر أن الحياة بدأ يحكمها منطق جديد ، الأخلاق أضحت مجرد خطاب للإستهلاك ، مجرد كلام في كلام ، الناس شبعت من الكلام وتريد حياة أخرى فيها كل شيء ، تريد الشهوة بأنواعها بمعنى الملذات ، سيارات جديدة وسكن جديد وعلاقات غرامية بمواصفات عالية وسفر مجنون تتخفى فيه الذات من كثرة الأسئلة ويرتاح فيه الجسد من الإنهاك المتجاوز ، إن الإنسان يحاول أن يفعل أي شي لغير جلده ويظهر بخلق جديد.

والكثير من الناس يعتبرون هذا المطلب هو منطق العقل ومتطلبات العصر، وهناك من يعتبر الأمر خروج عن جوهر الفضيلة وتجاوز للحدود المرسومة لنا من السماء، وهذا لاشك فيه نوع من التهور والتفريط في أساسيات التي تؤسس الحياة الفضلى.

الغريب أن الإنسان في كل مرة يصاب بالخيبة عندما يقوم بتجريب وصفة من وصفات الحياة الجديدة ، فيكتشف انه لازال طفلا في ملكوت الله ولازال يتعلم من جديد أبجديات العيش وما اكتشافاته الجديدة في فن العيش سوى مجرد طلقات نارية في فراغ عظيم ، فيشعر انه ارتكب أخطاء من جديد ، فيلتزم الصمت والعزلة لمدة طويلة وبعد شعوره بالوحشة يبدأ من جديد باحثا عن قيم جديدة أو عن فلسفة تخرجه من ذلك الضعف وذلك السقوط المدوي ، وهذه هي عبقرية الإنسان في عدم الركون والتنازل عن مهمته النبيلة وربما غير نبيلة وهي البحث عن أسرار آلله المثيرة.

إن الإنسان له من القدرة مايجعلك تصدق أنه فعلا مخلوق عجيب ، من خلال ما يقوم به من أبحاث واكتشافات جديدة في كل الميادين ، وهو فعلا يستحق كل التقدير والاحترام وهو في لحظة إعجابه بنفسه يكتشف أنه لازال في بداية البدايات، هل هذا هو قدر الإنسان أن يظل يشتغل ويحقق الإنجازات ويحفر في الأعماق وفجأة يكتشف في نهاية المطاف أنه كان لايحفر سوى في قبره وبمواصفات لايصدقها في نهاية المطاف ، ولكن تبقى عبقرية الإنسان هي كيف يجعل من قبره بداية لحياة جديدة وليس نهاية الحياة.

كاتب مغربي

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...