الملك محمد السادس: جدية المملكة هي التي أثمرت اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء.. وعلاقاتنا مع الجزائر "مستقرة ونتمنى أن تكون أفضل"

 الملك محمد السادس: جدية المملكة هي التي أثمرت اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء.. وعلاقاتنا مع الجزائر "مستقرة ونتمنى أن تكون أفضل"
الصحيفة من الرباط
السبت 29 يوليوز 2023 - 23:36

تطرق الملك محمد السادس، في خطاب الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على العرش، عن الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء، مجددا تأكيد المغرب على حق الفلسطينيين في تأسيس دولتهم المستقلة، مجددا التأكيد للجزائريين أن المغرب لن يكون مصدر "شر أو سوء" لهم.

وقال الملك إن جدية المملكة تتجسد "عندما يتعلق الأمر بوحدتنا الترابية، فهذه الجدية والمشروعية هي التي أثمرت توالي الاعترافات بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية وآخرها اعتراف دولة إسرائيل وفتح القنصليات بالعيون والداخلة، وتزايد الدعم لمبادرة الحكم الذاتي".

وأورد العاهل المغربي "وبنفس الجدية والحزم نؤكد موقف المغرب الراسخ بخصوص عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، بما يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة".

وجاء في الخطاب الملكي، "إن عملنا على خدمة شعبنا، لا يقتصر فقط على القضايا الداخلية، وإنما نحرص أيضا على إقامة علاقات وطيدة مع الدول الشقيقة والصديقة، وخاصة دول الجوار ، موردا "خلال الأشهر الأخيرة، يتساءل العديد من الناس عن العلاقات بين المغرب والجزائر، وهي علاقات مستقرة، نتطلع لأن تكون أفضل".

وفي هذا الصدد، قال الملك "نؤكد مرة أخرى، لإخواننا الجزائريين، قيادة وشعبا، أن المغرب لن يكون أبدا مصدر أي شر أو سوء، وكذا الأهمية البالغة، التي نوليها لروابط المحبة والصداقة، والتبادل والتواصل بين شعبينا، مضيفا "ونسأل الله تعالى أن تعود الأمور إلى طبيعتها، ويتم فـتح الحدود بين بلدينا وشعبينا، الجارين الشقيقين".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...