قصّة أول حكومة تناوب بين القصر واليوسفي.. كيف واجه الملك محمد السادس "سوء الفهم" مع وزيره الأول حول "المنهجية الديمقراطية"؟

 قصّة أول حكومة تناوب بين القصر واليوسفي.. كيف واجه الملك محمد السادس "سوء الفهم" مع وزيره الأول حول "المنهجية الديمقراطية"؟
الصحيفة - حمزة المتيوي
الأحد 30 يوليوز 2023 - 18:00

في التسعينات من القرن الماضي، كان المغرب على موعد مع أحداث جسيمة بدأت بالإضراب العام في 14 دجنبر 1990 والذي دعت إليه المركزيتان النقابيتان، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، نتيجة تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بالبلاد، وانتهت بوفاة الملك الحسن الثاني في 23 يوليوز 1999 ليخلفه ابنه الأكبر من ولديه الذكرين، الأمير "سيدي محمد" كما كان ينادى عليه داخل البلاط الملكي، الذي سيُصبح الملك محمد السادس.
وقبل وفاته، كان الملك الحسن الثاني على دراية بأن الأمر يتعلق بعقد حاسم، أنهى فيه المغرب رسميا حرب الصحراء باتفاق مُوقع مع الأمم المتحدة سنة 1991، لكنه احتاج فيه أيضا لإنهاء حروب أخرى ذات ...

متبقي 90٪ من المقال للقراءة.

هذا المحتوى مخصص للمشتركين فقط

نشكرك على المساهمة في هدفنا المتمثل في إنشاء إعلام مستقل أكثر حرية ومهنيةاشترك الآن
مشترك من قبل؟ الدخول إلى الحساب

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...