برصيد 41 ميدالية في دورة الألعاب الفرنكفونية.. عَلم المغرب يرفرف وحيدا في سماء كينشاسا‎

 برصيد 41 ميدالية في دورة الألعاب الفرنكفونية.. عَلم المغرب يرفرف وحيدا في سماء كينشاسا‎
عمر الشرايبي من كينشاسا
الخميس 3 غشت 2023 - 22:49

تواصل عزف النشيد الوطني المغربي في الملاعب المحتضنة لمنافسات دورة الألعاب الفرنكفونية التاسعة، التي تدور في كينشاسا، عاصمة الكونغو الديمقراطية، منذ الخميس الماضي، بعد أن ارتفعت غلة الميداليات إلى 41.

في اليوم الثاني لمناسفات رياضة الجودو، تمكن البطل المغربي حسن الدكالي من التتويج بالميدالية الذهبية لوزن أقل من 73 كلغ، بعد تغلبه في النزال النهائي على الكونغولي كاسونا كيسياتي.

وكان الدكالي قد تخطى في طريقه إلى النهائي، كل من بازيمبا روماريك من دولة الرأس الأخضر، في دور ثمن النهائي، ثم الكاميروني تيدي كوم، قبل أن ينتصر على الروماني اوان دزيتاش في نصف النهائي.

المنتخب الوطني لرياضة الجودو، تمكن أيضا من تحقيق ثلاث ميداليات برونزية؛ حمزة كبداني في وزن أقل من 81 كلغ، شيماء الطيبي في وزن أقل من 63 كلغ ثم وصال زيان في وزن أقل من 57 كلغ.

في حلبة ألعاب القوى لملعب "الشهداء"، حصدت العناصر الوطنية جل الميداليات، حيث كان "البوديوم" مغربيا خالصا في سباق 5000 متر سيدات؛ ذهبية رحمة الطاهيري، فضية كوثر فركوسي وبرونزية سكينة أتانان.

في سباق 1500 متر ذكور، انتزع البطل هشام أكنكام الميدالية الذهبية، محققا توقيت 3 دقائق و41,08 ثانية، متقدما على مواطنه حفيظ رزقي، فيما عاد المركز الثالث للعداء الدجيبوتي حسن غيريه، الأخير الذي انتزع الميدالية البرونزية، بعد اللجوء إلى الصورة النهائية، بفارق جزء من المئة عن العداء المغربي فؤاد المسعودي الذي اكتفى بالمركز الرابع.

أما في منافسات ألعاب القوى لذوي الهمم، تمكن البطل عبد الكبير جدي من تحقيق الميدالية البرونزية، في منافسات الوثب الطولي.

بعد اختتام اليوم السادس، يكون المغرب قد رفع غلته من الميداليات إلى 41 ميدالية 14 ذهبية، 12 فضية و15 برونزية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...