المغرب يقدم طلب الانضمام لمجموعة "بريكس" ويستعد لمخاطبة خصوم وحدته الترابية بلغة المصالح الاقتصادية

 المغرب يقدم طلب الانضمام لمجموعة "بريكس" ويستعد لمخاطبة خصوم وحدته الترابية بلغة المصالح الاقتصادية
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأربعاء 9 غشت 2023 - 16:00

يستعد المغرب للدخول في صفقة اقتصادية مع العديد من خصوم وحدته الترابية، وهذه المرة من داخل مجموعة "البريكس"، حيث أكدت جنوب إفريقيا، وهي واحدة من الدول الأعضاء في المجموعة، أن الرباط قدمت طلبا رسميا للانضمام، في الوقت الذي تسعى فيه الجزائر منذ أشهر للأمر نفسه، طالبة الدعم من روسيا.

ووفق وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية، نادليدي باندور، فإن المغرب واحد من بين 23 دولة طلبت الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية، ويتعلق الأمر أيضا بدول عربية وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت ومصر وفلسطين إلى جانب الجزائر.

ومن الدول التي قدمت أيضا طلب الانضمام إيران والأرجنتين وبيلاروسيا وبنغلاديش وكوبا، إلى جانب كازاخستان إندونيسيا وهندوراس وفيتنام وفنزويلا وتايلاند، كما توجد أيضا دول من القارة الإفريقية، ويتعلق الأمر بنيجيريا والسنغال وإثيوبيا.

وحاليا تضم المجموعة 5 دول، هي روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، ما يعني أن المملكة مقبلة على التحالف مع مجموعة من الدول التي تساند الطرح الانفصالي لجبهة "البوليساريو" في الصحراء، من داخل المجموعة التي تأسست سنة 2009 والتي توصف بأنها تضم الاقتصادات الأسرع نموا في العالم.

وتُعد جنوب إفريقيا، التي أعلنت وزيرة خارجيتها الخبر، من بين الداعمين الرئيسيين للبوليساريو في المحافل الدولية، كما أن قائمة طالبي الانضمام تشمل المحتضن الأساسي للجبهة، وهي الجزائر، إلى جانب العديد من مسانديها التقليديين، وخصوصا فنزويلا وكوبا، وكذا دول تعترف بها مثل نيجيريا وإثيوبيا.

ويتعامل المغرب حاليا بمنطق المصالح الاقتصادية مع العديد من تلك الدول، ففي شتنبر من سنة 2021 أعلنت وزارة المالية الاثيوبية أن الحكومة وقعت اتفاقية مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تهدف إلى تنفيذ مشروع للأسمدة في مدينة دير داوا باستثمار إجمالي يمكن أن يصل إلى 3.7 مليار دولار، حيث سيتم بموجبها إحداث مركب للأسمدة.

وفي أكتوبر من العام الماضي، أعلن المكتب الشريف للفوسفاط عن إفتتاح أولى مصانعه المتطورة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا على مساحة 10 هكتارات، وبقدرة إنتاجية تصل إلى 120 طنا في الساعة، علما أن البلدين يجمعهما مشروع عملاق، ويتعلق الأمر بخط الغاز نيجيريا – المغرب الذي سيضمن الأمن الطاقي لمنطقة غرب إفريقيا، وسيصل إلى أوروبا.

ونجحت الرباط في تحجيم دعم العديد من الدول لجبهة "البوليساريو" الانفصالية بفضل الشراكات الاقتصادية التي تربطها بها، التي يواكبها عمل دبلوماسي لإخراجها من منطقة دعم الطرح الانفصالي إلى منطقة الحياد على الأقل، وهو ما يبرز أيضا في العلاقات المغربية الروسية التي تحسن بشكل واضح منذ العام الماضي، وأدت لارتفاع المبادلات التجارية بين البلدين.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...