مرجان تؤكد: عينة من بين اثنين أخذت من البطيخ الأحمر أكدت احتواءه على المبيدات.. وجرى سحب الشحنة فورا

 مرجان تؤكد: عينة من بين اثنين أخذت من البطيخ الأحمر أكدت احتواءه على المبيدات.. وجرى سحب الشحنة فورا
الصحيفة من الرباط
الجمعة 11 غشت 2023 - 13:29

أكدت سلسلة متاجر "مرجان" أن عينة من بين اثنين أخذتا من شحنة للبطيخ الأحمر يجري بيعها في متجرها "مرجان فونتي" بأكادير، أكدت بالفعل وجود مواد غير مسموح باستهلاكها، تأكيدا لما ورد في مراسلة من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" الذي حذر من وجود مواد كيميائية خطيرة تستخدم في المبيدات الحشرية في هذه الفاكهة.

وأكدت سلسلة متاجر "مرجان" أنها بفضل نظام مراقبتها الروتينية، والذي يعتمد على المراقبة الداخلية والخارجية، قامت بإجراء تحليلات على شحنة "الدلاح" الموردة من سوق الجملة، حيث تم أخذ عينتين، وكشفت العينة الأولى عن وجود منتجات غير متوافقة مع المعايير المعمول بها، وحينئذ تم سحبها على الفور من جميع المتاجر والمستودعات اللوجستية، بينما العينة الثانية، التي تم تحليلها وجدت أنها تتوافق مع معايير الجودة المعمول بها.

وأوردت المجموعة في بلاغ، أن إجراءاتها التي تضمن الملائمة الصحية للمنتجات قد وفت بواجبها، كما عززت توجهها بالاعتماد بشكل أكبر على برنامجها "FILIERE M" الذي يسمح لها بتوفير ضمان الجودة وإمكانية التتبع الخاصة بها، مبرزة أنه ومن خلال إطلاق علامة "FILIERE M" منذ أكثر من 3 سنوات، فإن المجموعة قادرة على ضمان، مصدر وتتبع المسار وجودة الفواكه والخضروات والأسماك واللحوم والمنتجات المحلية، من خلال الإشراف على زراعة المنتج من البذرة إلى الحصاد".

وفي تفاعل مع ما ورد في مراسلة "أونسا" بخصوص ضرورة سحب كميات البطيخ الأحمر المعروضة للبيع، شددت "مرجان" على أن تعبئة الفرق تتم يوميا لتنفيذ جميع عمليات المراقبة اللازمة لضمان جودة المنتجات التي يتم تسويقها في متاجرها.

وأوردت مراسلة "أونسا" الصادرة بتاريخ 7 غشت 2023، عن رئيس قسم المنتجات النباتية بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة سوس ماسة، أن العينات التي جرى أخذها من أسواق مرجان بأكادير بتاريخ 1 غشت 2023 أظهرت أن البطيخ يحتوي على مواد كيميائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وجاء في المراسلة التي حصلت "الصحيفة" على نسخة منها، أن تحليل العينات المأخوذة أظهر وجود مكونات نشطة غير معتمدة في المغرب، ويتعلق الأمر بمادتي "الفلونيكاميد" و"الترياديمينول"، موجودة في شحنة البطيخ القادمة من منطقة العوامرة.

ودعت المراسلة إلى التوقف عن بيع البطيخ الأحمر بالفضاء التجاري المذكور، إلى حين إجراء المزيد من التحقيقات، وإتاحة إمكانية تتبع الشحنة والكميات التي لا تزال مُخزنة، وهو ما يعني سحب جميع كميات البطيخ القادمة من المصدر نفسه من أسواق "مرجان".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...