رئيس وزراء كندا يتهم "ميتا" بإعطاء الأولوية لأرباحها عبر حجب الأخبار المحلية

 رئيس وزراء كندا يتهم "ميتا" بإعطاء الأولوية لأرباحها عبر حجب الأخبار المحلية
الصحيفة - وكالات
الثلاثاء 22 غشت 2023 - 10:37

اتهم رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، شركة "ميتا" بإعطاء الأولوية لأرباحها على حساب سلامة الكنديين، من خلال حجبها الأخبار المحلية، فيما تهدد حرائق الغابات الكثير من المجتمعات المحلية في غرب البلاد.

وأوردت "إذاعة كندا" تصريح رئيس الوزراء "أريد أن أؤكد إلى أي مدى الأمر محب ط بالنسبة لي (...) أن تواصل +فيسبوك+ منع الوصول إلى الأخبار المحلية عن حرائق الغابات للكنديين الذين يحتاجون إليها".

جاء تصريح ترودو خلال مؤتمر صحفي في شارلوت تاون، عاصمة جزيرة الأمير إدوارد، حيث تعقد حكومته الليبرالية خلوة قبل استئناف البرلمان الفدرالي أعماله منتصف شتنبر.

ووجدت حكومة ترودو نفسها في مواجهة مع عمالقة الإنترنت، بعد تبنيها قانون الأخبار على الإنترنت، في يونيو الماضي.

ويهدف هذا القانون، الذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء من دجنبر المقبل، إلى إجبار عمالقة الإنترنت، مثل "ميتا" و"غوغل"، على تعويض وسائل الإعلام الإخبارية في كندا عن مشاركة مقالاتها وتقاريرها.

غير أن شركتي "ميتا" و"غوغل" تعارضان بشدة أحكام القانون الكندي الجديد والمبادئ التي يقوم عليها، وشرعتا في منع نشر أخبار وسائل الإعلام الكندية على منصاتهما في كندا.

يذكر أن أزيد من 30 ألف شخص في مقاطعة بريتيش كولومبيا في أقصى الغرب الكندي مشمولون بأوامر إجلاء بسبب تهديد حرائق الغابات العديد من المجتمعات المحلية، لاسيما في مدينة كيلونا في وادي أوكاناغان في جنوب المقاطعة.

وفي الأقاليم الشمالية الغربية، أجبرت حرائق الغابات أكثر من 20 ألف شخص على مغادرة ديارهم في العاصمة يلونايف ومناطق أخرى الأسبوع الماضي.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...