بنبذة علمية وتاريخية.. فيديو يشرح الفيزياء النووية ويُعمق فهمك لفيلم "Oppenheimer"

 بنبذة علمية وتاريخية.. فيديو يشرح الفيزياء النووية ويُعمق فهمك لفيلم "Oppenheimer"
الصحيفة من الرباط
السبت 26 غشت 2023 - 16:00

نشر اليوتوبر والمحاضر، نجيب المختاري، على قناته الرسمية بموقع يوتيوب، فيديو وثائقي جديد يشرح فيه بشكل مبسط الفيزياء النووية التي تقف وراء صناعة القنبلة الذرية إبان الحرب العالمية الثانية، مع نبذة عملية وتاريخية هامة.

ويتزامن هذا الفيديو مع النقاش الواسع الذي أطلقه فيلم "Oppenheimer" لمخرجه كريستوف نولان، وهو الفيلم الذي يتمحور حول شخصية عالم الفيزياء روبرت أوبنهايمر وفريقه من العلماء الذي صنع أول قنبلة ذرية.

ويساهم فيديو نجيب المختار في تبسيط المفاهيم العلمية للفيزياء النووية والتركيبات التي تكون القنبلة الذرية، وبالتالي يُساهم أيضا في فهم الفيلم المذكور، سواء قبل المشاهدة أو بعدها.

كما أن الفيديو أيضا يُعطي صورة واضحة عن "الخطر النووي" الذي أصبح يهدد البشرية بعد تمكن العديد من الدول في صنع قنابل خاصة بها.

جدير بالذكر أن نجيب المختاري هو محاضر متخصص في العلوم، وقد قام بالعديد من المحاضرات في الولايات المتحدة الأمريكية حول الفيزياء.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...