حوالي 2000 شخص من الطائفة اليهودية المغربية تحتفي في الصويرة بهيلولة الحاخام حاييم بينتو

 حوالي 2000 شخص من الطائفة اليهودية المغربية تحتفي في الصويرة بهيلولة الحاخام حاييم بينتو
الصحيفة من الرباط
الجمعة 8 شتنبر 2023 - 16:48

التأم حوالي 2000 من أفراد الطائفة اليهودية المغربية من شتى أنحاء العالم، مساء أمس الخميس بالصويرة، للاحتفاء وعلى مدى أربعة أيام بهيلولة الحاخام حاييم بينتو وهي حدث ديني ينعقد كل سنة بمدينة الرياح.

واستهل هذا الحدث الروحي بحفل ديني أقيم بمقبرة الحاخام حاييم بينتو، بحضور على الخصوص، عامل إقليم الصويرة، عادل المالكي، والحاخام دافيد بينتو، ورئيس المجلس العلمي المحلي، وممثلي السلطات المحلية، ورؤساء المصالح الخارجية، ومنتخبين، وأفراد الطائفة اليهودية المغربية وشخصيات أخرى.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، عبر الحاخام دافيد بينتو، عن فرحته الكبيرة بالتواجد مرة أخرى هذه السنة بالصويرة وبالمغرب، معربا عن عميق امتنانه للملك محمد السادس على "هذه السعادة وهذه الهدية الرائعة التي يقدمها لنا الملك حتى نتمكن من الحج وخاصة زيارة إخوتنا المغاربة". معبرا عن افتخاره بأصوله كيهودي مغربي.

وتابع "كل يهودي مغربي هو سفير للمملكة"، قبل أن يختم بالقول إن هذه الهيلولة يتم الاحتفاء بها بالصويرة منذ أزيد من 40 سنة وهي حدث مافتئ يتعزز سنة بعد أخرى.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...