بعمق 8 كيلومترات تحت الأرض.. زلزال بقوة 7 درجات على سلم ريختر يسبب انهيار بيوت وإصابات في مراكش وأكادير وآلاف المواطنين بالشوارع (صور)

 بعمق 8 كيلومترات تحت الأرض.. زلزال بقوة 7 درجات على سلم ريختر يسبب انهيار بيوت وإصابات في مراكش وأكادير وآلاف المواطنين بالشوارع (صور)
الصحيفة من الرباط
السبت 9 شتنبر 2023 - 0:40

علمت الصحيفة أن هناك أزيد من 20 مسكنا انهارت في منطقة المحاميد ونواحيها بمدينة مراكش، مع وجود إصابات بليغة، إحداها مقلقة، بعد إنهيار العديد من البيوت إثر الزلزال الذي ضرب المدينة ونواحيها والذي وصل إلى7 درجات على سلم ريختر.

هذا، وخرج آلاف السكان بمدينة أكادير الذي انهارت العديد من البيون بنواحيها دون أن تكون هناك معطيات عن وجود إصابات إلى حد الآن.

وبدرجة أقل وصلت الهزة الأرضية للزلزال الذي ضرب منطقة تلال بن يعقوب بين أكادير ومراكش إلى العديد من المدن المغربية مثل الرباط والدار البيضاء والجديدة وسطات والقنيطرة وإن كانت بدرجات اقل ولكنها دفعت الآلاف من المواطنين إلى الخروج من بيوتهم خوفا من زلزال أقوى.

هذا، وكان زلزال قد ضرب منطقة بالأطلس الكبير كشف المعهد الوطني للجيوفزياء والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن هزة أرضية ضربت منطقة الحوز وسط المغرب، مساء اليوم الجمعة، على الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة، بقوة 7 درجات على سلم ريختر.

وبلغ عمق الهزة، وفق بلاغ في الموضوع، إلى 8 كيلومترات، وقد وقعت بالضبط على بُعد 82 كيلومترا غرب جنوب مدينة مراكش.

وقد بلغ تردد الهزة في العديد من المناطق المجاورة، كمراكش وأكادير، إضافة إلى مدن أخرى كالرباط والدار البيضاء.
وتم الإعلان إلى حدود اللحظة عن بعض الخسائر المادية، في حين لازالت المعلومات عن خسائر بشرية غير معروفة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...