إقليم الحوز مركزُ الزلزال الذي ضرب المغرب بـ7 درجات.. ومواطنون في 5 مدن أكدوا لـ"الصحيفة" شعورهم بالهزة

 إقليم الحوز مركزُ الزلزال الذي ضرب المغرب بـ7 درجات.. ومواطنون في 5 مدن أكدوا لـ"الصحيفة" شعورهم بالهزة
الصحيفة من الرباط
السبت 9 شتنبر 2023 - 1:14

أكد مواطنون في 5 مدن مغربية للصحيفة شعورهم بالزلزال الذي ضرب المملكة مساء يوم أمس الجمعة، في الوقت الذي أكد بلاغ مشترك للمعهد الوطني للجيوفيزياء والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت شدتها 7 درجات على سلم ريختر مركزها بإقليم الحوز.

وأورد البلاغ أن الشبكة الوطنية للرصد والإنذار من الزلازل، سجلت هزة أرضية في تمام الساعة الـ11 و11 دقيقة مساء بالتوقيت المغربي، بعمق 8 كيلومترات، يوجد مركزها بجماعة إيغيل في إقليم الحوز القريب من مراكش، مؤكدا أن تم الشعور بهذه الهزة.

من ناحية أخرى أكد مواطنون تحدثوا إلى "الصحيفة" من مدن أكادير والرباط وتطوان وطنجة وبني ملال، أنهم شعروا بالهزة، وأكد بعضهم أنهم خرجوا للشارع خوفا على حياتهم، في حين أورد بعض من سكان بني ملال أن السلطات المحلية طلبت منهم إفراغ منازلهم والابتعاد عنها مؤقتا.

ولا تزال الهزات الأرضية المسجلة اليوم بدون تفسير إلى حدود اللحظة، إذ إنها سجلت في مدن بعيدة عن بعضها جغرافيا، حيث أكدت مصادر محلية للصحيفة أن المواطنين في مدينتي الدار البيضاء ومراكش بدورهم أحسوا بارتداداتها وخرجوا للشوارع.

لكن ما يزيد الأمر غرابة هو ظهور أنباء عن تسجيل هزات أخرى متزامنا خارج حدود المغرب وفي جميع الدول المحيطة به، ويتعلق الأمر بالجزائر وموريتانيا وإسبانيا والبرتغال، ولم يصدر عن الحكومة المغربية أي تعليق رسمي إلى الآن.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...