في غياب أي تأكيد عن سقوط ضحايا.. انهيار عشرات المباني في تارودانت بسبب الزلزال وانقطاع خطوط الهاتف وشبكة الانترنت في عدة مدن

 في غياب أي تأكيد عن سقوط ضحايا.. انهيار عشرات المباني في تارودانت بسبب الزلزال وانقطاع خطوط الهاتف وشبكة الانترنت في عدة مدن
الصحيفة من الرباط
السبت 9 شتنبر 2023 - 1:35

أضحت مدينة تارودانت الأكثر تضررا بالزلزال لحد الآن، حيث سجلت انهيار العشرات من المباني بعد الهزة الأرضية التي شهدتها العديد من مدن وأقاليم المملكة والتي بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريختر في مركز الهزة بإقليم الحوز.

وفي ظل غياب أي معطيات بخصوص إمكانية سقوط ضحايا جراء الهزة، كشفت صور قادمة من مدينة تارودانت أن العشرات من المباني انهارت، في الوقت الذي خرج فيه السكان إلى الشوارع خوفا على حياتهم.

وإلى جانب ذلك أكد العديد من المواطنين لـ"الصحيفة" من مدن مراكش والدار البيضاء وأكادير، أن الاتصالات الهاتفية وشبكة الانترنت توقفت كليا أو جزئيا إثر الهزة، في حين طلبت السلطات المحلية من سكان بني ملال إخلاء منازلهم.

وكانت مدينة مراكز بدورها قد شهدت انهيارات جزئية للعديد من المباني، في حين ذكر بلاغ مشترك للمعهد الوطني للجيوفيزياء والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت شدتها 7 درجات على سلم ريختر مركزها بإقليم الحوز.

وأورد البلاغ أن الشبكة الوطنية للرصد والإنذار من الزلازل، سجلت هزة أرضية في تمام الساعة الـ11 و11 دقيقة مساء بالتوقيت المغربي، بعمق 8 كيلومترات، يوجد مركزها بجماعة إيغيل في إقليم الحوز القريب من مراكش، مؤكدا أن تم الشعور بهذه الهزة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...