مَصدر مأذون من وزارة الثقافة: سنعيد ترميم جميع المآثر التاريخية التي دُمرّ جزء منها جراء زلزل الحوز

 مَصدر مأذون من وزارة الثقافة: سنعيد ترميم جميع المآثر التاريخية التي دُمرّ جزء منها جراء زلزل الحوز
الصحيفة من الرباط
الأحد 10 شتنبر 2023 - 18:59

أكد مصدر مأذون لـ"الصحيفة"، أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل ستعيد ترميم المآثر التاريخية التي تضررت جراء زلزال الحوز، بعد أن تهدم جزء كبير من هذه المآثر التي يصنف أغلبها ضمن التراث الإنساني حسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".

صورة لمسجد تينمل قبل الدمار الذي اصاب الجزء الكبير منه جراء زلزال الحوز

وأكد ذات المصدر أنه بخصوص المباني والمآثر التاريخية التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، فقد تم طيلة يوم أمس، السبت، القيام بعملية إحصاء من طرف مفتشي المباني والأثار التاريخية، حيث تم إعداد تقرير في هذا الشأن، وسيتم غدا صباحا عقد اجتماع برئاسة الوزير الوصي على القطاع، محمد مهدي بنسعيد، يخصص للعمل على إعداد برنامج استعجالي يهم جميع المباني والآثار التاريخية في مقدمتها مسجد "تينمل" التاريخي بإقليم الحوز والذي تعرض جزء كبير منه للضرر جراء الزلزال.

آثار الدماع التي خلفها زلزال الحوز على مسجد "تينمل" الذي يعود بناؤه إلى القرن 12 على عهد المرابطين

هذا، وكانت العديد من الآثر التاريخية في مراكش والنواحي قد تضررت بفعل الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز بقوة 7 درجات على سلم ريشتر، حيث تعود بعض المباني التاريخية إلى قرون خلت في الفترة التي كانت فيها مدينة مراكش عاصمة للدولة المغربية على عهد المرابطين.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...