الجزائر: المغرب أعلمنا بأنه لا يحتاج للمساعدات الجزائرية.. ومبادرتنا جاءت وفق تصريحا وزير العدل المغربي

 الجزائر: المغرب أعلمنا بأنه لا يحتاج للمساعدات الجزائرية.. ومبادرتنا جاءت وفق تصريحا وزير العدل المغربي
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 12 شتنبر 2023 - 13:47

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها، أنها بادرت إلى تعبئة ثلاث طائرات ذات سعة كبيرة بغية نقل مساعدات إنسانية إلى المغرب، وفق تصريحات وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، غير أن وزارة الخارجية المغربية أبلغت القنصل العام للجزائر في الدار البيضاء بأن "المملكة المغربية ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المُقترحة من قبل الجزائر".

وأكدت الخارجية الجزائرية أن مبادرتها جاءت وفق ما أعلنه وزير العدل المغربي الذي صرح لقناة "العربية" أن "المغرب يرحب بالمساعدات الجزائرية، لكن بالتنسيق مع وزارة الخارجية المغربية"، وهو ما فهم منه من الطرف الجزائري أنه قبول من المغرب للمساعدات.

وأكد وزارة الخارجية الجزائرية أنه وعلى أساس هذا التصريح، أبلغت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية نظيرتها المغربية، عن طريق القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء والقنصلية العامة للمغرب بالجزائر، بالتدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتعبئة ثلاث طائرات ذات سعة كبيرة بُغية نقل مساعدات إنسانية إلى المغرب تتماشى مع الاحتياجات الضرورية في حالات الكوارث الطبيعية.

كما تواصل القنصل العام للجزائر بالدار البيضاء مع خلية الأزمة المُنشئة على مستوى وزارة الشؤون الخارجية المغربية بُغية ترسيم عرض الجزائر تقديم مساعدات إنسانية.

وأضافت الخارجية الجزائرية في بيانها "وفي الوقت الذي استُكملت فيه العملية وبعد إلحاح من السلطات الجزائرية المُختصة طيلة ظهيرة وأمسية البارحة، تواصلت وزارة الشؤون الخارجية المغربية مع القنصل العام للجزائر بالدار البيضاء قبيل مُنتصف ليلة أمس، حيث أبلغ المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية المغربية القنصل الجزائري بأنه وبعد التقييم، فإنّ المملكة المغربية ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المُقترحة من قبل الجزائر. حيث أخذت الحكومة الجزائرية علما بالردّ المغربي الرسمي الذي تستخلص منه النتائج البديهية".

هذا، وكان وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، قد نفى في تصريح خاص بـ"الصحيفة" أي تأكيد على قبول المغرب لمساعدة من طرف السلطات الجزائرية فيما يتعلق بزلزال الحوز.

وفي سؤال للصحيفة حول قبول المغرب للمساعدة الجزائرية حسب الرواية التي تم تداولها على نطاق واسع في وسائل الإعلام الرسمية للجزائر، ردّ وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة بالنفي.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...