أربع هزات ارتدادية تضرب عمق جبال الأطلس الكبير بقوة 4.9 درجة إحداها ما بين مراكش وأمزميز

 أربع هزات ارتدادية تضرب عمق جبال الأطلس الكبير بقوة 4.9 درجة إحداها ما بين مراكش وأمزميز
الصحيفة من الرباط
الخميس 14 شتنبر 2023 - 10:14

وقعت أربع هزات ارتدادية، طيلة صباح اليوم، في عمق جبال الأطلس الكبير، إحداها ما بين أمزميز ومراكش، بمنطقة الحوز والضواحي، حيث أحس سكان هذه المناطق بهذه الهزات الارتدادية التي عادة ما تتلو الهزة الأولى (الأكبر) وتقع معضمها، عادة، على كامل بؤرة تمزق الصدع للهزة الأصلية.

أولى هذه الهزات كانت على الساعة 06:53 من صباح اليوم، بقوة 4.5 درجة على سلم ريختر، حسب تطبيقات تتبع الزلازل، ثم هزة ثانية تلت الأولى، وكانت هذه المرة بقوة 4.9. وفي الدقيقة 07:19 صباحا، أي بعد 26 دقيقة من الهزة الارتدادية الأولى، ضربت هزة ثالثة بقوة 2.4 عمق جبال الأطلس الكبير، تلتها على الساعة 09:16 صباحا هزة رابعة بقوة 3.7 درجة.

وإذا كانت الهزات الارتدادية أمر طبيعي وراء الهزة الأرضية الأولى التي غالبا ما تكون الأكبر من حيث قورتها، إلا أنّ هذه الهزات لا تقل خطوة بحكم صعوبة توقعها، كما يمكنها أن تتسبب في انهيارات صخرية أو بيوت آيلة للسقوط جراء الهزة التي سبقتها.

وتحدث هذه الهزات الارتدادية عادة على مسافة تساوي طول تمزق الهزة الكبيرة، كما أنها ظاهرة طبيعة يصفها العلمات بكون هزات تحاول الأرض من خلالها ّمعالجة التصدات التي حدثت داخلها" وإحداث توزان جراء الهزة الأولى الأكبر.

وكان زلزال قوي ضرب منطقة الحوز قرب مراكش، الجمعة الماضية، بقوة 7 درجات على سلم ريختر، قد تسبب وفق حصيلة مؤقتة أعلنتها السلطات المغربية عن وفاة 2946 شخصا، وجرح 5674 شخص، منهم 1684 بإقليم الحوز لوحدها، و980 بإقليم تارودانت.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...