سفير مدريد بالرياض يطمئن الملف المونديالي المغربي الإسباني البرتغالي: السعوديون يركزون على "إكسبو" في 2030 وكأس العالم في 2034

 سفير مدريد بالرياض يطمئن الملف المونديالي المغربي الإسباني البرتغالي: السعوديون يركزون على "إكسبو" في 2030 وكأس العالم في 2034
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 19 شتنبر 2023 - 16:17

قدم السفير الإسباني بالمملكة العربية السعودية، خورخي هيفيا سييرا، تطمينات بخصوص ملف الترشح المشترك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا لاحتضان كأس العالم 2030، مستبعدا أن تقوم الرياض بتقديم ملف منافس، حيث أورد أنها تركز أكثر على احتضان المنافسات في 2034 حين تصل الرؤية التي قدمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى ذروتها.

وأورد هيفيا في حوار عبر إذاعة "كادينا سير" الإسبانية، أن "رؤية 2030" في التي تحكم تحركات الدولة السعودية حاليا، حتى تصبح دولة متطورة في جميع المجالات، معتبرا أن كرة القدم هي أداتها لتعزيز هذه الفكرة، ولذلك أصبحت البطولة السعودية ثاني أكثر الدوريات إنفاقا في سوق الانتقالات لصيف 2023 بعد الدوري الإنجليزي، مع رغبة أساسية في أن تصبح من بين أفضل 5 دوريات عالميا.

لكن ذلك لن يمتد في الوقت الراهن إلى إعلان الترشح لاحتضان كأس العالم 2030، وفق قراءة السفير الإسباني في الرياض، والذي يرى أن السعودية لن تنافس الملف المشترك الإسباني المغربي البرتغالي، وستركز بشكل أساسي على ملفها لاحتضان المعرض الدولي في العام نفسه، وفي المقابل ستعمل على تحضير ملف للترشح لاحتضان المونديال سنة 2034.

وقال الدبلوماسي الإسباني، تعقيبا على احتمال ترشح السعودية في ملف مشترك مع اليونان ومصر "ليس لدي أي خبر مؤكد عن انسحابهم من الترشح لكأس العالم، لكنهم يراهنون على المعرض الدولي "إكسبو 2030"، والقيام بالأمرين سيكون أكثر من اللازم"، وأضاف "أعتقد أنهم يستعدون أكثر لاحتضان مونديال 2034".

وترتبط السعودية بشكل وثيق بإسبانيا في مجال كرة القدم، ومنذ موسم 2019 – 2020 تحتضن الرياض وجدة منافسات كاس السوبر الإسباني في نسختها الجديدة المكونة من 4 فرق، مع استثناء وحيد كان في موسم 2020 – 2021 بسبب جائحة كورونا، ومؤخرا جرى تمديد هذه الشراكة إلى غاية 2029، ومكنت السعودية من استقبال مباريات رسمية للأندية الإسبانية العملاقة.

وفي يونيو الماضي ذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن السعودية قررت عدم الترشح لاحتضان كأس العالم 2030 وتأجيل هذه الرغبة إلى غاية 2034، وذكرت أن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان تواصل مع حكومتي مصر واليونان لإبلاغهم بذلك، ما يعني أن الملف المغربي الإسباني البرتغالي يتنافس إلى حدود اللحظة مع ملف واحد، هو ملف الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي والتشيلي.

وأول أمس الأحد عقدت لجنة الترشح الثلاثية المغربية الإسبانية البرتغالية لتنظيم كأس العالم 2030، اجتماعها الأول بمدينة لاس روساس الإسبانية، وقالت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بلاغ إن هذا الاجتماع انعقد برئاسة كل من بيدرو روشا رئيس مجلس إدارة الاتحاد الاسباني لكرة القدم، وفوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وفيرناندو غوميز رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...