عقوبات أمريكية على إيران تقف في وجه أي محاولة لبيع طائرات "الدرون" لجبهة "البوليساريو"

 عقوبات أمريكية على إيران تقف في وجه أي محاولة لبيع طائرات "الدرون" لجبهة "البوليساريو"
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الخميس 21 شتنبر 2023 - 15:51

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، عبر وزارة الخزانة، عقوبات جديدة تستهدف محاصرة نشاط شركة "Hesa" الإيرانية المتخصصة في صناعة طائرات "الدرون" الحربية، ومنع انتشار هذا النوع من السلاح الإيراني على المستوى الدولي، لكونه "يُقوض الاستقرار العالمي" وفق بلاغ لوزارة الخزانة الأمريكية.

وحسب ما أوردته تقارير دولية، فإن العقوبات الجديدة لم تستهدف الشركة المذكورة التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية لوحدها، بل شملت كيانات أخرى صينية وروسية وتركية، لارتباطها بتسهيل الشحنات والمعاملات المالية لفائدة "Hesa"، حيث كانت تزودها شركات صينية وروسية بمواد ومعدات للانتاج، في حين كانت شركة تركية تسهل المعاملات المالية لها.

ووفق نفس التقارير، فإن هذه العقوبات من شأنها أن تحد من انتشار الطائرات المسيرة عن بعد التي تصنعها إيران على المستوى العالمي، كما أن أي عمليات بيع مستقبلية ستُعرض أطراف أخرى للعقوبات، وبالتالي فإن الكثير من الأطراف الدولية ستصرف النظر في اقتناء "درونات" إيران.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن بعض قياديي جبهة "البوليساريو" الانفصالية، كانوا قد تحدثوا العام الماضي، عن رغبة الجبهة الانفصالية في الحصول على طائرات بدون طيار من أجل مواجهة القوات المغربية في الصحراء التي تستعمل "درونات" في استهداف ميليشياتها.

وحسب ما أوردته صحافة "البوليساريو" أنذاك، فإن قيادي الجبهة كانوا يوجهون أنظارهم إلى إيران من أجل الحصول على الطائرات المسيرة عن بعد، في الوقت الذي حذر فيه المغرب من هذه الخطوة ستكون مبررا قويا للقوات المغربية للقيام بردع قوي لتحرشات "البوليساريو" في الصحراء.

وفي ظل هذه العقوبات الأمريكية التي تستهدف صناعة "الدرونات" في إيران، فإنه يُستبعد أن تحصل "البوليساريو" عن أي نوع من هذه الطائرات المسيرة من هذا البلد، علما أن تلك الخطوة كانت شبه مستبعدة بالكامل حتى بدون عقوبات، بالنظر إلى ردود الفعل القوية المتوقعة من المغرب في حالة حدوث ذلك.

وجدير بالذكر، أن العديد من قادة جبهة "البوليساريو" الميدانيين، سبق أن تحدثوا مرارا لوسائل الإعلام الدولية، وأكدوا لها أن استخدام القوات المغربية لطائرات "الدرون" أصبح كابوسا مرعبا لعناصر الجبهة في الصحراء، لكون أنه يصعب توقع طلعات هذه الطائرات.

ولقي العديد من قادة "البوليساريو" مصرعهم في السنوات الثلاثة الأخيرة، جراء الطلعات الجوية لطائرات "الدرون" المغربية، من بينهم "الداه البندير"، و"خطري بره"، وعدد من القادة الآخرين الذين أعلنت "البوليساريو" في الأسابيع الأخيرة مصرعهم في غارة لمسيرة مغربية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...