تونس: مظاهرة جديدة من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين

 تونس: مظاهرة جديدة من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين
الصحيفة من الرباط
الخميس 21 شتنبر 2023 - 18:04

تجمعت عائلات السياسيين الموقوفين في قضية ما يسمى بـ "التآمر على أمن الدولة "، اليوم الخميس بالعاصمة التونسية، للمطالبة بالإفراج عن المعارضين المعتقلين منذ فبراير الماضي.

ويأتي هذا الاحتجاج تزامنا مع بدأ القضاء التونسي دراسة الطعن المقدم ضد قرار تمديد الحبس الاحتياطي إلى أربعة أشهر للمتهمين الموقوفين في إطار حملة أمنية واسعة النطاق استهدفت شخصيات وسياسات عامة.

وأكد المشاركون في هذا التجمع، ومن بينهم أفراد من عائلات المعتقلين، دعمهم وتضامنهم مع الموقوفين في هذه القضية، رافعين شعارات تطالب بالإفراج عنهم.

و تقدمت هيئة الدفاع يوم 22 غشت بطعن ضد قرار غرفة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس والقاضي بتمديد فترة الحبس الاحتياطي للمسجونين في هذه القضية أربعة أشهر.

وسبق لتنسيقية عائلات السياسيين الموقوفين أن نظمت عدة تحركات احتجاجية بمبادرة من جبهة الخلاص الوطني، ائتلاف المعارضة السياسية الرئيسي في تونس، للمطالبة بالإفراج عن المعارضين السياسيين.

وتشهد تونس، منذ مطلع فبراير، سلسلة اعتقالات طالت سياسيين وشخصيات معارضة و نشطاء من المجتمع المدني ومسؤولين إعلاميين و نقابيين مما أثار موجة من الغضب من قبل العديد من المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...