ماكرون يعلن انسجاب الجيش الفرنسي من النيجر بنهاية العام الجاري

 ماكرون يعلن انسجاب الجيش الفرنسي من النيجر بنهاية العام الجاري
الصحيفة - متابعة
الأثنين 25 شتنبر 2023 - 10:23

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مساء الأحد، أن السفير الفرنسي في النيجر سيعود "في الساعات المقبلة" إلى فرنسا، وأن القوات الفرنسية ستغادر هذا البلد بحلول نهاية العام، وذلك إثر مواجهة مع المجلس العسكري النيجري استمرت شهرين.

وقال الرئيس الفرنسي في مقابلة متلفزة، إن فرنسا قررت إعادة سفيرها من النيجر بعدما رفضت باريس هذا الأمر، وإن باريس ستضع حدا لتعاونها العسكري مع النيجر.

 وأوضح ماكرون أن الجنود الفرنسيين الـ 1500 سيغادرون "في الأسابيع والأشهر المقبلة"، على أن يتم الانسحاب الكامل "بحلول نهاية العام".

وفي ردفعل على القرار، رحب المجلس العسكري الحاكم في النيجر بإعلان فرنسا اعتزامها سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية العام، معتبرا ذلك "خطوة جديدة باتجاه السيادة".

ويأتي القرار الفرنسي في اليوم ذاته، الذي أعلن فيه النظام العسكري الحاكم في النيجر منع "الطائرات الفرنسية" من عبور المجال الجوي للبلاد، بحسب رسالة إلى الطواقم الجوية نشرت الأحد على موقع وكالة الأمن والملاحة الجوية في إفريقيا.

وكانت النيجر أغلقت شهر غشت الماضي مجالها الجوي أمام الرحلات التجارية، ثم أعادت فتحه بداية الشهر الحالي. وبررت  النيجر الإغلاق حينها، بأنها كانت تواجه خطر تدخل خارجي.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...