شبهات "تصفية حسابات" بسبب سؤال حول مونديال قطر وتمكين المرأة في مباراة لماستر العلوم الإدارية والمالية بالرباط

 شبهات "تصفية حسابات" بسبب سؤال حول مونديال قطر وتمكين المرأة في مباراة لماستر العلوم الإدارية والمالية بالرباط
الصحيفة من الرباط
الأثنين 25 شتنبر 2023 - 14:46

أثار السؤال المطروح في مباراة ولوج سلك الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – السويسي بالرباط، الكثير من الجدل بسبب طبيعة السؤال المطروح، وسط حديث عن إمكانية وجود تصفية حسابات داخل فريق عمل الماستر.

والمباراة المعنية تهم ماستر العلوم الإدارية والمالية، وأجريت بتاريخ 23 شتنبر 2023، وكان يتعلق بإنجاز المنتخب المغربي في كأس العالم 2022 بقطر والاحتفاء بالمرأة وإنصافها، الأمر الذي طرح علامات استفهام حول علاقة كل هذه الأمور ببعضها.

وجاء في سؤال المباراة "اقترن الإنجاز التاريخي للمغرب في كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بالاحتفاء بالمرأة والتأكيد على أن إنصافها اجتماعيا ومناصفتها عمليا وتمكينها اقتصاديا لبنة أساسية في البناء المجتمعي والدفع بمسلسل التنمية المستدامة، حلل وناقش من زوايا قانونية مرفقية ومالية".

وأثارت صيغة السؤال العديد من علامات الاستفهام، ليس فقط داخل الكلية التابعة لجامعة محمد الخامس، بل أصبح موضع استغراب واستهزاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتساءل معلقون حول ما إذا كان المشرفون على المباراة قد انتبهوا جيدا إلى مضمون الوثيقة.

وتحدثت مصادر جامعية لـ"الصحيفة" عن تداول استفسارات داخلية بخصوص ما جرى، وسط حديث عن وجود احتمالية وجود تصفية حسابات شخصية بين منسق الماستر وأحد الأساتذة من فريق العمل، والذي تولى وضع السؤال.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...