سفير ليبيا الأسبق في المغرب: القذافي من صنع البوليساريو وندم فيما بعد على ذلك.. وبومدين قال له "ولدت المولود ثم وضعته لنا"

 سفير ليبيا الأسبق في المغرب: القذافي من صنع البوليساريو وندم فيما بعد على ذلك.. وبومدين قال له "ولدت المولود ثم وضعته لنا"
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأربعاء 27 شتنبر 2023 - 20:21

كشف محمد أبو القاسم الزوي، آخر أمين لمؤتمر الشعب العام في ليبيا، رواية جديدة بخصوص إنهاء معاهدة الوحدة المغربية الليبية الموقعة سنة 1984، مبرزا أن الأمر كان بسبب "خديعة" انطلت على العقيد الليبي الراحل معمر القذافي من طرف رئيس وزرائه الأسبق عبد السلام جلود، والذي صاغ بيانا يهاجم المغرب إثر استقبال الملك الراحل الحسين الثاني، لرئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز، مضيفا أن الرئيس الجزائري الأسبق هواري بومدين اشتكى من "البوليساريو".

وأورد الزوي، الذي كان حينها وزيرا مفوضا فوق العادة بالرباط، في حوار مع قناة "العربية"، أنه بعد استقبال الملك لرئيس الوزراء الإسرائيلي يوم 21 يوليوز 1986 بمدينة إفران، اعتبر القذافي أن الأمر لا يتعلق بقضية ثنائية، بل بموقف عربي، حيث قرر أن يمضي مع الإجماع العربي بخصوص المغرب سواء كان بالسكوت أو المقاطعة أو حتى مُحاربة المغرب.

وقال الزوي إن القذافي لم يقم بأي رد فعل بعد زيارة بيريز للمغرب، لكن بعد فترة من ذلك زار الرئيس السوري حافظ الأسد ليبيا، والتقى الاثنان في مدينة "سرت"، وحينها رفض العقيد الليبي إصدار بيان مشترك لكون الأمر يتعلق باجتماع بين قائدي بلدين عربيين، لكن جلود دخل على الخط وأقنع حافظ الأسد بالانتقال معه إلى طرابلس للمبيت هناك.

وفي العاصمة الليبية صاغ جلود والأسد بيانا مشتركا، في الوقت الذي كان فيه القذافي بعيدا في سرت، وحمل البيان "شتيمة سيئة للغاية تجاه ملك المغرب"، وفق الزوي، ما دفع الحسن الثاني إلى إعلان تجميد الاتحاد بين ليبيا والمغرب، مشددا على أن الأمر تصرف شخصي من جلود ومعاكس لرغبة الزعيم الليبي حينها.

وأورد السفير الأسبق لليبيا في المملكة أن جلو "لا يحب المغرب، ويحب الجزائر ودائما كان ميّال لها"، مضيفا أنه منذ البداية كان ضد إقامة اتحاد بين ليبيا والمغرب، مفسرا تغاضي القذافي عما فعله بـ"سياسة إعطاء هامش"، علما أن العقيد التزم حينها بوقف دعم جبهة "البوليساريو" بشكل نهائي، ثم اعترف بعد ذلك "متأخرا" بأنه "ارتكب أخطاء"، ومنها دعم الجبهة الانفصالية.

وحسب الزوي فإنه خلال لقاء جمعه مع القذافي بالراحل عبد الواحد الراضي، الرئيس الأسبق لمجلس النواب المغربي وأول أمين عام للاتحاد العربي الإفريقي، عدد الزعيم الليبي الأخطاء التي وقع فيها، وأضاف السفير الأسبق أن زعيم البوليساريو الأسبق ومؤسسها الوالي مصطفى السيد، لم يكن انفصاليا، وأن تأسيس "جمهورية" لم يكن حتى في خياله، لكن القذافي هو صاحب الفكرة.

وأورد الزوي "الجمهورية الصحراوية صنعها القذافي وليس البوليساريو، وحتى الجزائريون لم يكونوا موافقين في البداية، وكان الهدف هو إحراج ملك المغرب"، مضيفا أن الهدف الأول بالأساس كان استخباراتيا وأتى للرد على دعم الرباط للمعارضة الليبية، وتابع "الرئيس الجزائري الراحل، هواري بومدين، قال للقذافي ولدت المولود ووضعته لنا نحن أول ما ازداد"، وشدد المتحدث على أنه كان من الأشخاص الذين "سعوا جدا إلى أن يقف هذا الخطأ"، مضيفا أنه "لا يشجع أي انفصال".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...