في بلاغ رسمي لوزارة خارجيتها.. النيجر تكذب الجزائر وتعلن عدم قبولها للمبارة التي طرحتها

 في بلاغ رسمي لوزارة خارجيتها.. النيجر تكذب الجزائر وتعلن عدم قبولها للمبارة التي طرحتها
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 - 14:16

نفت وزارة خارجية النيجر قبولها بالمبادرة الجزائرية لحل الأزمة في البلاد بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد بازوم.

وخلافا لما أعلنته وزارة الخارجية الجزائرية في بيان رسمي، حيث أكدت أن النيجر رسالتها رسميا بقبولها للمبادرة الجزائرية وأن الرئيس عبد المجيد تبون طلب من وزير خارجيته التوجه في أقرب وقت إلى النيجر لمتابعة الموضوع، نفت وزارة خارجية النيجر في بلاغ رسمي كل هذه المعطيات.

وقالت النيجر في بيان لوزارة خارجيتها اليوم الثلاثاء "حتى قبل أي استنتاجات رسمية حول نتائج هذا الاجتماع، فوجئت وزارة الخارجية والتعاون وشؤون النيجيريين في الخارج، بتصريحات الحكومة الجزائرية التي ذكر فيها أن النيجر قبلت الوساطة التي عرضت على الجيش فترة انتقالية مدتها ستة أشهر".

كما ذكّرت بأنّ مدّة الفترة الانتقالية لا يحدّدها إلا "منتدى وطني شامل". وأوضحت أن "السلطات النيجرية أعربت عن استعدادها لدراسة عرض الجزائر للوساطة"، ولم توافق عليه.

ويأتي توضيح النيجر بعدما أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، أمس الاثنين، أن النيجر قبلت "رسميا" مبادرتها لاستعادة النظام الدستوري في البلاد

كما أشارت إلى أن المجلس العسكري أرسل إلى الحكومة الجزائرية "مراسلة رسمية تفيد بقبول الوساطة الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة".

هذا، وكان إنتنيكار الحسن المستشار السياسي الخاص لرئيس جمهورية النيجر محمد بازوم قد أكد بشكل حصري لـ "الصحيفة"، بأن مبادرة الجزائر "تُشرَّع الانقلاب وغير مقبولة بالمطلقة".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...