إسرائيل تعلن "حالة الحرب".. ووزير الخارجية الأمريكي: هذه أسوأ حرب ضد اسرائيل منذ 1973

 إسرائيل تعلن "حالة الحرب".. ووزير الخارجية الأمريكي: هذه أسوأ حرب ضد اسرائيل منذ 1973
الصحيفة - متابعة
الأحد 8 أكتوبر 2023 - 14:16

وافق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، الأحد، على وضع "حالة الحرب".

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في تصريح مكتوب: "صادق مجلس الوزراء الأمني الليلة الماضية (ليلة السبت-الأحد)، على وضع الحرب واتخاذ خطوات عسكرية هامة لهذا الغرض، وفقا للمادة 40 من القانون الأساسي للحكومة".

وحتى قبل انعقاد اجتماع الحكومة المصغرة، أعلن نتنياهو السبت أن إسرائيل في حالة حرب. وذكرت هيئة البث الحكومية أن قرار الكابينت "يجيز القيام بعمليات عسكرية قد تؤدي إلى حرب".

هذا، واعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أن ما تتعرض له إسرائيل يعد الأسوأ منذ حرب أكتوبر سنة 1973.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"؛ ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وبدأ الجيش الإسرائيلي في المقابل عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

والأحد، أعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 313 فلسطينيا وإصابة 1990 آخرين، فيما أفادت هيئة البث الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 600 في إسرائيل، بالإضافة إلى أكثر من 2000 جريح.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...