إسرائيل تهدد مصر بقصف أي شاحنة مساعدات تنقل إمدادات أو مساعدات إلى قطاع غزة

 إسرائيل تهدد مصر بقصف أي شاحنة مساعدات تنقل إمدادات أو مساعدات إلى قطاع غزة
الصحيفة - وكالات
الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 13:06

حذرت إسرائيل مصر من مساعدة الفلسطينيين في غزة، مهددة بقصف الشاحنات الناقلة لأي إمدادات، وذلك نقلا عن القناة 12 الإسرائيلية. وكانت حركة حماس أطلقت صباح السبت الماضي، عملية "طوفان الأقصى" المباغتة ضد إسرائيل عبر السياج الحدودي، ما أدى إلى مقتل 900 شخص داخل إسرائيل.

وتسبب القتال المحتدم بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي إلى نزوح حوالي 188 ألف فلسطيني من غزة في وقت استمر القصف الإسرائيلي للقطاع، وفيما تحشد الدولة العبرية قواتها البرية، قال قيادي في حماس إنه إذا كانت هناك حرب إبادة إسرائيلية على غزة فإن "جميع حلفائنا سيتدخلون" المعركة. إلى ذلك نفت إيران أي علاقة لها بعملية "طوفان الأقصى".

وواصل الإسرائيليون قصف قطاع غزة، خصوصا في حي الرمال وفي مدينة خان يونس جنوب القطاع، ما أدى حتى الآن إلى مقتل بـ687 فلسطينيا، وأجبر الآلاف على النزوح.

وكان باسم نعيم، وزير الصحة الفلسطيني الأسبق ورئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية في حركة حماس، قد أكد في تصريح خاص لـ "الصحيفة"، أن الهدف الرئيس والأسمى على المدى الطويل من عملية "طوفان الأقصى" التي شنّتها قوات المقاومة في الساعات الأولى من العملية، هو "التخلص من الاحتلال الإسرائيلي، وطغيانه وإجرامه اليومي في حق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس".

وعلى المدى القريب، تُراهن حركة حماس من عملية "طوفان الأقصى" وفق ما أكده القيادي في الحركة لـ"الصحيفة"، على تحرير الأسرى الفلسطينين المتواجدين في معاقل السجون الإسرائيلية والبالغ عددهم حوالي 5850 فلسطينيا حتى اليوم، من بينهم من هو معتقل منذ 30 سنة على غرار نادر البرغوثي وعشرات من الشباب الفلسطينيين ممّن "وجدوا أنفسهم تحت رحمة القوة المحتلة"، حيث أكد القيادي في حركة حماس أن الهدف هو "التخلص من الحرمان والقتل والظلم، ولنرى أسرانا أحرارا بيننا فوق أرضهم ملتحفين بحب الوطن".

وشدّد المتحدث، على أن حركة حماس، انتفضت "ضد الظلم، ومحاولات تقسيم المسجد الأقصى واقتطاع أجزاء منه لصالح اليمين الديني المتطرف، وسحل النساء ومنع المسلمين من الصلاة في المسجد وحتى على جنباته"، وهو ما عجّل في عملية طوفان الأقصى، الرافضة كل الرفض المساس بالمقدسات، مشيرا إلى أن "الحركة لن توقف عملياتها حتى يتحقق شرط رفع الاحتلال الصهيوني يده على مقدساتنا بما فيها المسجد الأقصى المبارك والمسجد الإبراهيمي في الخليل". يقول القيادي في الحركة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...