وزير مالية إسرائيل: علينا الاعتراف بفشلنا قيادة ومؤسسات أمنية

 وزير مالية إسرائيل: علينا الاعتراف بفشلنا قيادة ومؤسسات أمنية
الصحيفة - متابعة
الأحد 15 أكتوبر 2023 - 22:42

أقرّ وزير المالية بالحكومة الإسرائيلية بتسلائيل سموتريتش، الأحد، بأن حكومة بلاده وقيادتها الأمنية "فشلت بالحفاظ على أمن المواطنين".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن سموتريتش، قوله: "أتحمل المسؤولية عمّا كان، وعمّا سيكون، علينا الاعتراف وبصدق إننا فشلنا، قيادة الدولة وقيادة المؤسسة الأمنية فشلت في الحفاظ على أمن المواطنين".

وأضاف: "الهجوم المفاجئ الذي قامت به حماس، كان مروعا، مثل هذه القسوة التي لا يمكن تصورها".

وفجر 7 أكتوبر الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية عسكرية، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

وردا على ذلك، شن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة؛ خلفت آلاف القتلى والجرحى ودمار أحياء بأكملها، ويدور الحديث الآن عن عملية برية تجهز لها إسرائيل لدخول غزة التي تحاصرها منذ 2006.

وأدت الغارات الإسرائيلية إلى مقتل 2670 فلسطينيا، وإصابة 9600 آخرين، بحسب وزارة صحة "غزة"، فيما أسفرت عملية حركة "حماس" عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وإصابة 3715، وفقا لمصادر رسمية إسرائيلية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...