قصف إسرائيلي عنيف على قطاع غزة وقطع "كامل" للاتصالات.. والحديث عن بدء الاجتياح البري للقطاع

 قصف إسرائيلي عنيف على قطاع غزة وقطع "كامل" للاتصالات.. والحديث عن بدء الاجتياح البري للقطاع
الصحيفة - وكالات
الجمعة 27 أكتوبر 2023 - 20:47

يشن الجيش الإسرائيلي مساء الجمعة قصفا كثيفا على قطاع غزة حيث حذّرت الأمم المتحدة من "وابل غير مسبوق من المآسي" وطالبت مجددا بهدنة في الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس.

وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن القصف الإسرائيلي "هو الأعنف منذ بدء الحرب" واستهدف شمال قطاع غزة.

في الوقت نفسه، انقطعت "الاتصالات ومعظم الإنترنت بالكامل"، حسب حكومة حماس التي تتولى السلطة في القطاع منذ عام 2007. وأبلغ مكتب الإعلام عن "قصف جوي وبري ومن البحر"، متهما إسرائيل بأنها قامت بذلك "لارتكاب مجازر". وردا على ذلك، أعلنت كتائب القسام إطلاق "رشقات صاروخية" في اتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري تكثيف القصف على غزة "في شكل كبير جدا"، لافتا إلى أن الجيش "سيوسع عملياته البرية هذا المساء". من جهته، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة من أنه "بدون تغيير جوهري، فإن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي الإنسانية".

في السياق ذاته، نقل التلفزيون الأردني في تغريدة على منصة "إكس" عن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قوله: "إسرائيل تشن حرباً برية على غزة، وستكون النتيجة كارثة إنسانية ذات أبعاد خطيرة لسنوات قادمة. مشيرا إل. أن التصويت ضد القرار العربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة يعني الموافقة على هذه الحرب التي لا معنى لها، وهذا القتل الذي لا معنى له. الملايين سوف يراقبون كل صوت. التاريخ سيحكم."

وبعد فشل مجلس الأمن الدولي في التحرك، تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة على قرار غير ملزم نددت به إسرائيل مسبقا يطالب بـ"هدنة إنسانية" في اليوم الحادي والعشرين للحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...