بعدما ساعد المغرب برلين لتحييد خطر إرهابي.. وزيرة الداخلية الألمانية تحل بالرباط في زيارة ليومين

 بعدما ساعد المغرب برلين لتحييد خطر إرهابي.. وزيرة الداخلية الألمانية تحل بالرباط في زيارة ليومين
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأثنين 30 أكتوبر 2023 - 18:55

تحل وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيسر، ابتداء من اليوم الاثنين، بالعاصمة المغربية الرباط، في زيارة ستدوم يومين، وفق ما ذكرته وسائل إعلام دولية، حيث من المرتقب أن تناقش مع نظرائها المغربة عدد من القضايا، من أبرزها مكافحة الإرهاب والهجرة وقضايا أخرى.

ووفق نفس المصادر، فإن الوزيرة الألمانية من المتوقع أن تناقش بشكل رئيسي إمكانية رفع المغرب التعاون مع برلين في مجال ترحيل المهاجرين السريين، إضافة إلى التنسيق بشكل أكبر في محاربة خطر الإرهاب، خاصة أن المخابرات المغربية ساعدت ألمانيا في تحييد خطر إرهابي في الأيام القليلة الماضية.

وفي هذا السياق، كانت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربي، قد قامت بتقديم معلومات استخباراتية لفائدة المانيا حول شخص كان يُخطط للقيام بهجمات إرهابية مختلفة بالعاصمة الألمانية، وهو رجل من أصول مصرية ينشط على شبكة الأنترنت، وكان قد سبق له أن قاتل في صفوف تنظيم “داعش".

ووفق ما تم نشره من معلومات رسمية حول هذه القضية، فإن الموقوف كان يخطط للقيام بعمليات إرهابية بشكل متعدد، من بينها استخدام شاحنة للقيام بهجوم إرهابي، إضافة إلى هجمات أخرى، باعتباره شخصا متدربا على القتال.

ويُعتبر المغرب فاعلا دوليا مهما في مجال مكافحة الإرهاب، وبالتالي فإن ألمانيا، على غرار عدد من الدول الأوروبية، تسعى للرفع من الشراكة والتعاون مع الأجهزة الأمنية المغربية للاستفادة من المعلومات التي قد تحول دون وقوع هجمات إرهابية داخل ترابها.

وتشهد العلاقات المغربية الألمانية في الفترة الأخيرة، تحسنا ملحوظا، خاصة بعدما أعلنت ألمانيا عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، بعدما كان البلدان قد دخلا في أزمة حادة جراء المواقف الألمانية التي كانت معادية للمصالح العليا للمغرب وفق بلاغ لوزارة الخارجية المغربية.

هذا ويُرتقب أن تلتقي وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر، مع نظيره المغربي، عبد الوافي لفتيت، خلال حلولها بالعاصمة الرباط، كما يُرتقب أن يتوصل الطرفان إلى عدد من الاتفاقيات في مجالات كالهجرة ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام الثنائي والدولي.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...