"رونو" و"نيسان" تطلقان تحالفهما الجديد

 "رونو" و"نيسان" تطلقان تحالفهما الجديد
الصحيفة - متابعة
الأربعاء 8 نونبر 2023 - 13:18

أطلقت شركتا صناعة السيارات "رونو" و"نيسان"، الشريكتان منذ 24 عاما، رسميا، اليوم الأربعاء، الشكل الجديد لتحالفهما الذي تم الإعلان عنه في فبراير الماضي.

وقالت المجموعتان، في بيان مشترك للتحالف الذي يضم أيضا شركة "ميتسوبيشي"، إنه "بعد الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة، تدخل اتفاقية التحالف الجديدة بين مجموعتي (رونو) و(نيسان) حيز التنفيذ اليوم، حيث تحل محل الاتفاقيات السابقة التي تحكم إدارة التحالف".

وسجل البيان أن "رونو" و"نيسان" تمتلكان الآن ملكية متبادلة بنسبة 15 في المائة، مع التزام بالاحتفاظ، فضلا عن الالتزام بوضع سقف لممتلكاتهما، مضيفا أن حقوق التصويت لـ "رونو" و"نيسان" محددة بنسبة 15 في المائة من حقوق التصويت القابلة للممارسة.

وأضاف أن "رونو" حولت نسبة 28,4 في المائة من أسهم "نيسان"، من إجمالي 43,4 في المائة، إلى صندوق ائتمان فرنسي، حيث تتم ممارسة حقوق التصويت بشكل محايد مع مراعاة بعض الاستثناءات، فيما ستواصل "رونو" الاستفادة الكاملة من الحقوق الاقتصادية المرتبطة بالأسهم المملوكة للصندوق حتى بيع هذه الأسهم.

وفي هذا السياق، أكد رئيس التحالف، جان دومينيك سينار، أن "هذا الاتفاق يمثل علامة فارقة مهمة لـ (رونو) و(نيسان) و(ميتسوبيشي موتورز)، حيث يضع أسس شراكة جديدة طويلة الأمد وعادلة وفعالة، والتي ستحدث قيمة لكل عضو من أعضاء التحالف وكذا لجميع الفاعلين"، وفقا لما نقله المصدر ذاته.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...