روسيا تطور خوارزميات تساعد على التحكم بتوجيه المحطة الفضائية الدولية

 روسيا تطور خوارزميات تساعد على التحكم بتوجيه المحطة الفضائية الدولية
الصحيفة - متابعة
السبت 11 نونبر 2023 - 10:36

أعلن معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا في روسيا، عن تطوير خوارزميات برمجية جديدة، تساعد على التحكم بتوجيه المحطة الفضائية الدولية.

وقال المعهد، في بيان يوم أمس، إن "الخبراء في مركز تقنيات النانو التابع لمعهدنا طوروا خوارزميات برمجية ستساعد على التحكم في محركات وحدة ناؤوكا الروسية التابعة للمحطة الفضائية الدولية، ويمكن الاعتماد عليها لتوجيه وتغيير مدار المحطة".

من جهته، أوضح أنطون سوماروكوف الأستاذ المساعد في المعهد أن تطوير هذه الخوارزميات يأتي لتشغيل وإطفاء المحركات والتحكم، في الوقت نفسه، في اتجاه المحطة الفضائية الدولية.

وذكر سوماروكوف بأنه تم في عام 2021 تطوير خوارزميات سمحت لروسيا بالتحكم في إطلاق وحدة "ناؤوكا" الروسية نحو المحطة الفضائية الدولية، وكذا التحكم في عملية التحام الوحدة بالمحطة.

ومن جهة أخرى، أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس) أن المحطة الفضائية الدولية عد لت مدارها استعدادا لاستقبال مركبة (بروغريس) الروسية.

وقالت الوكالة، في بيان، إنه "تم تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية لتهيئة الظروف البالستية المناسبة لاستقبال مركبة Progress MS-25 الروسية".

وأوضح المصدر ذاته أنه "في تمام الساعة 00:11 بتوقيت موسكو بدأت محركات المركبة الملتحمة بالمحطة بالعمل، حيث عملت المحركات لمدة 905.7 ثانية، ونتيجة لذلك ازداد ارتفاع مدار المحطة بمقدار 2.5 كلم، ليصبح بعيدا عن الأرض ب417.98 كلم".

وأشارت الوكالة إلى أنه يوجد على متن المحطة الفضائية الدولية حاليا رواد تابعون لوكالة روس كوسموس الروسية ، ورواد من وكالة ناسا، ورائد من وكالة الفضاء الأوروبية، ورائد من وكالة الفضاء اليابانية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...