تصنيف أمريكي يضع المغرب ضمن أفضل 20 بلدا على المستوى العالمي في شبكة الطرق السيَارة

 تصنيف أمريكي يضع المغرب ضمن أفضل 20 بلدا على المستوى العالمي في شبكة الطرق السيَارة
الصحيفة - بديع الحمداني
الأحد 12 نونبر 2023 - 20:47

أدرج تصنيف أنجزته وسيلة إعلام أمريكية، المغرب، ضمن أفضل 20 بلدا على المستوى العالمي في امتلاك أفضل الطرق السيارة، حيث حل في المرتبة السادسة عشر في هذا التصنيف الذي تصدرته الولايات المتحدة الأمريكية متبوعة بالبرتغال ثم المملكة العربية السعودية.

وأوضحت دراسة "إنسايد مانكي"، أن المغرب يتوفر على واحدة من أفضل شبكة الطرق في العالم، مما يجعله ضمن العشرون الأفضل عالميا، مشيرة إلى أن متوسط السرعة في طرقات المغرب تصل إلى 95 كليومتر في الساعة.

وأشارت الدراسة إلى أن المغرب يخصص ميزانية مالية هامة لإنجاز وصيانة الطرق السيارة، كما تمكن من تحسين وتجويد الطرق الريفية في مختلف مناطق البلاد. بينما يتوفر على شبكة طرقية سريعة تصل إلى 2000 كيلومتر تربط جميع المدن التي يزيد عدد سكانها 400 ألف نسمة.

هذا ويخطط المغرب إلى الرفع من طول الشبكة الطرقية السريعة في البلاد، حيث يهدف إلى إيصالها إلى 3 آلاف كيلومتر في أفق سنة 2030، بناءا على ما جاء في خطاب للملك محمد السادس في الرسالة التي وجهها إلى المنتدى الإفريقي الرابع للاستثمار الدي انعقد مؤخرا في مراكش.

ويُتوقع ان تعرف الشبكة الطرقية تحسنا كبيرا في مقبل السنوات في المملكة المغربية، بالنظر إلى استعداد المغرب لاحتضان العديد من الأحداث القارية والعالمية، من بينها تنظيم كأس أمم افريقيا في سنة 2025، إضافة إلى كأس العالم لسنة 2030.

كما يُعتبر المغرب البلد الإفريقي الوحيد الدي يتوفر على قطار فائق السرعة، يربط طنجة بالدار البيضاء مرورا بعدد من المدن الأخرى كالعاصمة الرباط، كما بدأ في الإعداد لتوسيع هذا الخط القطاري السريع ليصل إلى مدن مثل مراكش وأكادير.

وتُعتبر الطرق السيارة مهمة للربط بين مناطق البلاد، إضافة إلى الرفع من الإنتاجية الاقتصادية والتجارية، حيث يساهم وجود شبكة طرقية واسعة في تسريع وتيرة نقل البضائع والسلع والأشخاص، مما يساهم أيضا أيضا في استقطاب استثمارات هامة داخلية وخارجية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...