سفراء فرنسيون في بلدان الشرق الأوسط والمنطقة المغاربية يحتجون على تراجع ماكرون عن إدانة استهداف إسرائيل للمدنيين في غزة

 سفراء فرنسيون في بلدان الشرق الأوسط والمنطقة المغاربية يحتجون على تراجع ماكرون عن إدانة استهداف إسرائيل للمدنيين في غزة
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 14 نونبر 2023 - 12:11

وجه مجموعة من السفراء الفرنسيين المعتمدين لدى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، رسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لإبداء أسفهم بسبب تراجع الرئيس إيمانويل ماكرون عن موقفه من الحرب على غزة، بعدما كان قد أدان استهداف المدنيين.

ووفق صحيفة "لوفيغارو" فإن حوالي 10 سفراء من دول الشرق الأوسط والمنطقة المغاربية عبروا عن "أسفهم لموقف باريس من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، من خلال مذكرة جماعية انتقدوا فيها تحول رئيس الجمهورية المؤيد لإسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي فرنسي قوله "هذه ليست مزحة، ولكن في المذكرة، التي لا يمكن وصفها بأنها مذكرة معارضة، يؤكد هؤلاء السفراء على أن موقفنا المؤيد لإسرائيل في بداية الأزمة يساء فهمه في الوقت الحالي في الشرق الأوسط".

واعتبر الموقعون أن الموقف الحديد لماكرون يخالف موقف فرنسا "المتوازن التقليدي بخصوص الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، معربين عن خشيتهم من تداعيات ذلك على مصالح فرنسا في المنطقة.

وكان الرئيس الفرنسي قد أورد في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية BBC يوم الجمعة الماضي، أن القصف الإسرائيلي أصبح يستهدف المدنيين وأن لا مشروعية له، قبل أن يتراجع عن ذلك في اتصال مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتزوغ.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...