الطالبي العلمي يستقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع ببرلمان جمهورية أيرلندا

 الطالبي العلمي يستقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع ببرلمان جمهورية أيرلندا
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 15 نونبر 2023 - 14:02

أجرى رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، يوم الأربعاء بمقر المجلس في الرباط، مباحثات مع تشارلز فلاناغان، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع ببرلمان جمهورية أيرلندا، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وتمحورت المباحثات التي أجراها الجانبان، بحضور كل من لطيفة أعبوث، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – أيرلندا، وجيمس ماكينتير، سفير جمهورية أيرلندا المعتمد لدى المملكة المغربية، حول الأوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، وحول آفاق تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

ووفق بلاغ مجلس النواب، فإنه تم خلال اللقاء عرض التجربة البرلمانية بالبلدين وخصوصيتهما وأوجه التقارب والتباين، وتم التأكيد في هذا الصدد على أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين عبر مأسسة العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف بين المؤسستين التشريعيتين من خلال تمتين العلاقات بين اللجان البرلمانية الدائمة خاصة لجنتي الخارجية بمجلس النواب المغربي والبرلمان الأيرلندي، وتقوية دور مجموعتي الصداقة، وكذا عبر التواصل الفعال من خلال الزيارات المتبادلة والتفكير في فضاءات للحوار الدائم وتبادل وتقاسم الخبرات والتجارب والممارسات الجيدة.

وناقش الطرفان أيضا قضايا ذات انشغال برلماني مشترك، بالإضافة إلى الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية والأدوار المنوطة بالبرلمانات والبرلمانيين لتعزيز السلم والأمن الدوليين، وتعزيز التنمية في مختلف أبعادها.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...