بعد أن أقاله تبون.. الأمين العام للأمم المتحدة يعين العمامرة مبعوثا شخصيا له إلى السودان

 بعد أن أقاله تبون.. الأمين العام للأمم المتحدة يعين العمامرة مبعوثا شخصيا له إلى السودان
الصحيفة من الرباط
السبت 18 نونبر 2023 - 9:03

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة مبعوثا شخصيا له إلى السودان، خلفا للألماني فولكر بيرثيس الذي استقال شهر شتنبر الماضي، وذلك بعد أشهر من إبعاده عن الحكومة الجزائرية من طرف الرئيس عبد المجيد تبون.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك في مؤتمره الصحفي ليوم أمس الجمعة، إن مقر المبعوث الشخصي لن يكون في السودان، وأن الأمم المتحدة "ستواصل الانخراط، بشكل وثيق، مع كافة الجهات الفاعلة، بما في ذلك السلطات السودانية وأعضاء مجلس الأمن لتوضيح الخطوات المقبلة".

وهذه هي المرة الثانية التي يكلف فيها غوتيريش العمامرة بمهمة المبعوث الشخصي، إذ سبق أن رشحه سنة 2020 ليكون مبعوثا شخصيا له إلى ليبيا، لكن هذه الصفحة طويت سريعا بسبب عدم توافق أعضاء مجلس الأمن على القبول به.

وكان العمامرة وزيرا لخارجية الجزائر في ثلاث مناسبات، ما بين يوليوز 2021 ومارس 2023، وما بين مارس وأبريل 2019، وما بين شتنبر 2013 وماي 2017، كما شغل منصب مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي ما بين 2008 و2013، وكان أيضا سفيرا لبلاده في الولايات المتحدة الأمريكية وقبلها في إيثيوبيا.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...