السعودية تعلن عن اكتشافات غاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي

 السعودية تعلن عن اكتشافات غاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي
الصحيفة - متابعة
الأحد 19 نونبر 2023 - 15:10

أعلنت المملكة العربية السعودية عن اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية وفي الربع الخالي، بمعدل تدفق إجمالي يصل إلى 34 مليون قدم مكعب يوميا .

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز إن شركة "أرامكو السعودية" اكتشفت حقل "الحيران" للغاز الطبيعي، بعد أن تدفق الغاز من مكمن "حنيفة" في بئر "الحيران - 1" بمعدل 30 مليون قدم مكعب في اليوم، و1600 برميل من المكثفات، بالإضافة إلى تدفق الغاز من مكمن "العرب – ج" في الحقل نفسه بمعدل 3.1 مليون قدم مكعب في اليوم.

كما اكتشفت الشركة حقل "المحاكيك" للغاز الطبيعي، بعد أن تدفق الغاز من بئر "المحاكيك - 2" بمعدل 0.85 مليون قدم مكعب في اليوم.

وتقود "أرامكو" جهود المملكة في أن تصبح لاعبا رئيسيا في مجال إنتاج الغاز عالميا ، إذ تعمل على استكشاف مزيد من الحقول داخل أراضيها، بالإضافة إلى التوسع بالاستثمار خارجيا ، وذلك رغبة منها في تلبية الطلب المحلي على الغاز أو دعم احتياجات التصدير.

ومن المتوقع أيضا أن يساعد إنتاج مزيد من الغاز على استبدال النفط المستخدم في توليد الكهرباء، ما يؤدي إلى وجود فائض أكبر من النفط لتصديره.

وتهدف الشركة إلى زيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 50 في المئة على الأقل حتى عام 2030 مقارنة بمستويات 2021، كما تتطلع إلى استثمار المزيد من الأموال في سوق الغاز المنقول بحرا .

وتسعى الشركة أيضا إلى اقتناص مزيد من عمليات الاستحواذ في مجال الغاز الطبيعي المسال، بعد شراء حصة في شركة "مد أوشن" التي تستحوذ على حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال.

وي توقع أن يبدأ إنتاج حقل الجافورة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025، مع خطة لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي تدريجيا إلى ملياري قدم مكعب يوميا بحلول 2030.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...