رئيس تونس الأسبق منصف المرزوقي ينفي منعه من دخول المغرب

 رئيس تونس الأسبق منصف المرزوقي ينفي منعه من دخول المغرب
الصحيفة من الرباط
الخميس 23 نونبر 2023 - 20:03

نفى الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي، الإشاعات التي تم تداولها في الأيام الأخيرة حول ما قيل "منعه من دخول المغرب من قبل السلطات المغربية".

ونشر المرزوقي بيانا توضيحا عبر منصات التواصل التابعة له، قال فيه بأنه قام بإعلام السلطات المغربية برغبته في القيام بزيارة عائلية لكون أن والده الذي عاش منفيا في المغرب أكثر من ثلاثين سنة كلاجئ سياسي كان "قد تزوج وله بنتان وابن هم مع أطفالهم وأحفادهم عائلتي المغربية التي اعتزّ بها".

وأوضح المرزوقي في نفس السياق قائلا "وقد جاءني الرد أنه يمكنني القيام بالزيارة العائلية فقط مما فهمت منه أنني مطالب بعدم القيام بأي تصريحات تخص السياسة الداخلية والخارجية للسلطات المغربية (وهو ما كنت سألتزم به تلقائيا) وعدم القيام بأي اتصالات مع أي جهات حقوقية أو سياسية وهو ما كان غير ممكن حيث أن لي في كل المحافل الحقوقية والسياسية في المغرب أصدقاء منذ أكثر من ربع قرن. لذلك فضلت ارجاء الزيارة إلى فترة أخرى."

وأضاف المرزوقي في نفس البيان قائلا "ومن ثم لا صحة لقرار المنع وإنما لظروف تتغير سريعا خاصة بعد الموقف الشجاع الذي اتخذه المغرب ملكا وحكومة وشعبا في دعم حقوق الشعب الفلسطيني عموما وأهلنا في غزة خصوصا".

وأكد المرزوقي عن محبته لكافة الشعور المغاربية، وأعرب عن أمله في أن "تنتهي الجفوة بين أنظمتنا وأن نعود جميعا لبناء الاتحاد المغاربي".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...