خاص - الملك محمد السادس يزور الإمارات وقطر.. وعلى الطاولة الوضع في غزة وملفات دبلوماسية واقتصادية

 خاص - الملك محمد السادس يزور الإمارات وقطر.. وعلى الطاولة الوضع في غزة وملفات دبلوماسية واقتصادية
الصحيفة - حمزة المتيوي
الخميس 23 نونبر 2023 - 21:25

يزور الملك محمد السادس، ابتداء من يوم غد الجمعة، دولتي الإمارات العربية المتحدة وقطر، حيث ينتظر أن يلتقي بحاكمي البلدين محمد بن زايد آل نهيان، وتميم بن حمد آل ثاني.

ووفق مصادر دبلوماسية مغربية وخليجية، فإن الملك محمد السادس سيحل بالبلدين مرفوقا بوفد وزاري كبير ورفيع المستوى، في زيارة هي الأولى للعاهل المغربي إلى منطقة الخليج، منذ زيارته للبلدين سنة 2017، إبان الأزمة الخليجية.

المصادر نفسها أكدت لـ"الصحيفة" أن الزيارة ستشهد التطرق إلى ملفات اقتصادية كبرى، بالإضافة إلى العديد من القضايا الدبلوماسية، كما ستتم مناقشة القضية الفلسطينية على ضوء الأحداث التي يشهدها قطاع غزة.

وبالإضافة إلى ذلك، تؤكد مصادر "الصحيفة"، أن الهدف من الزيارة يشمل أيضا مساعي العاهل المغربي لتصفية الأجواء بين البلدين الخليجيين، وتقريب وجهات النظر بين رئيس الإمارات وأمير قطر بخصوص مجموعة من القضايا، غير المحسوم فيها حتى بعد المصالحة.

من جهتها، أكدت مصادر دبلوماسية إماراتية لـ"الصحيفة" هذه الزيارة، كاشفة أن العاهل المغربي سيتوجه إلى الخليج، غدا زوالا، حيث ستبدأ الزيارة بشكل رسمي، يوم السبت.

وفي السياق نفسه، علمت "الصحيفة" أن وفدا سعوديا رفيع المستوى سيحل بالمغرب الأسبوع القادم، لمناقشة الملفات ذات الصلة بالزيارة الملكية للإمارات وقطر، بما في ذلك القضية الفلسطينية والعلاقات الخليجية والمواضيع الاقتصادية المشتركة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...